ليس هناك آلية قانونية لتأسيس حزب مغاربة الخارج من دول الإستقبال

journalist2
2021-07-10T15:13:22+01:00
الهدهد
10 يوليو 2021
ليس هناك آلية قانونية لتأسيس حزب مغاربة الخارج من دول الإستقبال

الصحافة _ حسن أبوعقيل من أمريكا

ليس هناك آلية قانونية لتأسيس حزب مغاربة الخارج من دول الإستقبال فقانون الأحزاب واضح ويؤكد على التأسيس من داخل الحدود الجغرافية للمغرب فأي حزب مغربي يسعى للتأسيس لا يمكنه تمثيل مغاربة الخارج بل يمثل منخرطيه فقط من خلال عنوان سكناهم بالمغرب .
فمغاربة الخارج المنتمين لأي حزب مغربي لا حق لهم التكلم بلسان حال الجالية المغربية ، لكون إنتمائهم الحزبي هو انتماء داخل المغرب وليس من دولة الإقامة .
فالدعاية التي تقوم بها بعض الجهات لدعم حزب في طور التأسيس مغالطة وجب تصحيحها ، وعلى اللجنة التحضيرية التي تباشر أشغالها خارج التراب المغربي عليها أن توضح للأفراد المستقطبة أنهم ليس لهم صفة تمثيلية لمغاربة الخارج بل هم منخرطون كمغاربة في الداخل ولا يحق لهم ممارسة السياسة باسم حزب مغربي فوق تراب دولة الإستقبال وإلا سينقلب السحر على الساحر كما يقال في الذاكرة الشعبية .
كما أن المنخرطين من مغاربة الخارج في هذا الحزب ، عليهم أن يحذروا من إقحام إسم مغاربة الخارج أو تمثيلهم أو التحدث باسمهم .
سنعود للموضوع للشرح أكثر تعميما للفائدة .
فاصل ونواصل

رابط مختصر

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق