ياسين هباز.. صاحب أعلى معدل في الباكالوريا بالمغرب

3 يوليو 2019
ياسين هباز.. صاحب أعلى معدل في الباكالوريا بالمغرب

الصٌَحافة _ وكالات

متواضع، ودود، ومستكين تلك هي سجايا ياسين هباز الذي حبل الإعلان عن نتائج الباكالوريا لدورة يونيو بتصدره هذه النتائج على الصعيد الوطني بمعدل 19.40 من 20 في مسلك العلوم الرياضية، فعد بحق فخرا لهذا الشاب ذي الـ18 ربيعا، ولأسرته ولمؤسسته التعليمية.

ولا مراء في كون هذا المعدل، وفق أساتذته، محط قبول بالنسبة لهذا اليافع الجسور، لأن من يخالل ياسين يقف على شاب موهوب ومتفتق القريحة.

وحصل ياسين هباز المنتمي للمؤسسة التعليمية « اليقظة » بسلا على أعلى نقطة في تاريخ مسلك العلوم الرياضية، الشيء الذي شكل إنجازا غير مسبوق في مسلك يظل عصيا وغير سالك.

وأفضى ياسين لوكالة المغرب العربي للأنباء قائلا » كنت موقنا بحصولي على نقطة جد جيدة، وأفرغت جهدي لذلك، أنا شاكر لأبوي، وأساتذتي وكل من دعمني « ، مبديا قناعته في مواصلة دراسته بالمغرب والعمل فيه.

فالحاصل على الباكالوريا الولهان حتى الصبابة بألعاب الفيديو وكرة السلة، سليل مهندسين، كما يتعلق فؤاده حتى المقة بالمطالعة والاستكشاف، أما ما يختص به فهو عشقه للرياضيات -يجيب على سؤال اختياره للرياضيات- » لا أبدي أسفا لاقتحامي عالم الرياضيات «.

وأردف « رضاي الجم يكمن في عدم خذلان أبوي اللذين وفرا لي سبل النجاح « ، معربا عن أمله في ولوج مدارس كبرى، اقتفاء لأثر أبويه.

وحسب الحاصل على أعلى معدل في الباكالوريا ليس هناك سر للنجاح، الأهم هو الاشتغال بتؤدة وعدم الاستكانة مهما حصل.

من جانبه أبدى المدير العام لمؤسسة اليقظة، عبد الواحد الشياظمي « فخره بتحقيق أحد تلامذة المؤسسة لهذا المعدل « ، مؤكدا أن المؤسسة ممتنة لانبثاق جمع من المفكرين والباحثين المغاربة.

وأوضح أن ثقافة التميز تعد ثمرة جهود جميع الأطر البيداغوجية للمؤسسة، ولاسيما أولياء التلاميذ الذين وفقوا في حسن توجيه ياسين على سبيل التميز وحسن الأداء.

وحسب بلاغ وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، تتضمن لائحة التلاميذ الحاصلين على عشر أعلى معدلات عامة على المستوى الوطني التلميذ ياسين هباز من جهة الرباط-سلا-القنيطرة، المتمدرس بمعهد اليقظة للتعليم الخصوصي في مسلك علوم رياضية فرنسية، والذي حصل على معدل 19,40، والتلميذة هناء شقاف من جهة مراكش-آسفي، المتمدرسة بالثانوية التأهيلية الزرقطوني مسلك علوم رياضية بمعدل 19,39، وسلمى لمري من جهة الدار البيضاء سطات، المتمدرسة بالثانوية التأهيلية ابن الخطيب، في مسلك علوم فيزيائية فرنسية بمعدل 19,39، وياسين ورضان من نفس الجهة، المتمدرس بالثانوية التأهيلية والثانوية الإعدادية الملاك الأزرق، في مسلك علوم رياضية خيار فرنسية بمعدل 19,38.

وفي ما يتعلق بترتيب الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين حسب نسب النجاج المحققة، سجل البلاغ أن جهة الشرق تتصدر الترتيب الوطني للسنة الرابعة على التوالي، بنسبة نجاح بلغت 72,30 في المئة، تليها جهة الرباط-سلا القنيطرة (69,29 في المئة ) وفاس-مكناس (68,63 في المئة)، ومراكش-آسفي (68,17 في المئة) والدار البيضاء-سطات (67,49 في المئة) والداخلة وادي الذهب (67,17 في المئة) وسوس-ماسة (66,13 في المئة) ودرعة تافيلالت (64,52 في المئة) وطنجة-تطوان-الحسيمة، (63,68 في المئة) وكلميم واد نون (62,50 في المئة) وبني ملال-خنيفرة (59,76 في المئة) والعيون الساقية الحمراء (55,30 في المئة).

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق