وزير حقوق الإنسان السابق زيـان يقول للملك: خاصك تختار بين الشعب والمسؤولين ويْلا بقا الوضع هكذا راك مغاتبقاشْ ويْلا ترأس أخنوش الحكومة المقبلة غادي توقع الثورة في البلاد

10 نوفمبر 2019
وزير حقوق الإنسان السابق زيـان يقول للملك: خاصك تختار بين الشعب والمسؤولين ويْلا بقا الوضع هكذا راك مغاتبقاشْ ويْلا ترأس أخنوش الحكومة المقبلة غادي توقع الثورة في البلاد

الصحافة _ الرباط

طالب وزير حقوق الإنسان الأسبق محمد زيان الملك محمد السادس بالاختيار بين الشعب والمسؤولين، معتبرا أن أكبر خطئ قد يشهده المغرب هو تعيين عزيز أخنوش رئيسا للحكومة بعد الانتخابات المقبلة.

وتحدث محمد زيان في لقاء مفتوح في مدينة تطوان نهاية هذا الأسبوع، عن الاحتقان السياسي والاجتماعي الذي يشهده المغرب نتيجة ارتفاع الحكرة والاختلاس والفساد المالي والسياسي علاوة على غياب محاسبة المسؤولين المتورطين.

وفي إشارة قوية الى مسؤولية الملك محمد السادس، قال محمد زيان “إذا استمر الوضع الحالي قد لا يستمر الملك”.

وأضاف مخاطبا الملك “إذا كنت أيها الملك تفكر في تعيين عبد العزيز أخنوش رئيسا للحكومة سنة 2921، فإنك ستسبب في ثورة في البلاد”.

وشدد  الأمين العام للحزب المغربي الحر على ضرورة فصل السلط في المغرب مع استقلالية حقيقية للقضاء سواء القاضي أو النيابة العامة من أجل مغرب حقيقي مستقبلا، واستبحر في هذا الموضوع بحكم أنه أساس الحكم العادل والديمقراطية.

وتعتبر تصريحات محمد زيان قوية، وهي تدريجية في انتقاده لدور المؤسسة الملكية خلال السنوات الأخيرة بعدما تركت هذه المؤسسة محيطها ينخرط في مشاريع المال والأعمال بل وجمعت هذه المؤسسة بين السلطة والثروة.

وأمام الاحتقان السياسي، بدأ الكثير من الأصوات تتوجه الى الملك محمد السادس بضرورة اتخاذ مبادرات للخروج من الوضع الحالي الجامد والذي قد يسبب انفجارا شعبيا نتيجة ارتفاع الفساد. ويتخذ الملك بعض المبادرات لكنها تبقى قاصرة جدا، فمثلا لم يشكل أي فريق للإجابة عن السؤال الذي طرحه وهو: اين الثروة؟ ولم يتقدم نهائيا في صياغة النموذج التنموي الجديد.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق