وزير الصحة يكشف موعد تسلّم المغرب لشحنات لقاح “سبوتنيك” الروسي

11 مارس 2021
وزير الصحة يكشف موعد تسلّم المغرب لشحنات لقاح “سبوتنيك” الروسي

الصحافة _ وكالات

أكد وزير الصحة خالد آيت الطالب، أن اللجنة العلمية والتقنية للتلقيح ضد فيروس كورونا، وافقت على اعتماد لقاح “سبوتنيكV” الروسي، وأن وزارته طلبت مليون جرعة منه.

وأوضح آيت الطالب في مقابلة مع وكالة الأنباء الإسبانية “إيفي“، أن المغرب سيتسلم الدفعة الأولى من اللقاح المذكور خلال الشهر الجاري، والثانية في أبريل، مشيرا إلى أن تسلم هذه الدفعات يبقى رهينا بالالتزامات الروسية مع الدول الأخرى.

وكانت مصادر كشفت أن النغرب تقدم المغرب يوم الثلاثاء 9 مارس الجاري، بطلب للحصول على مليون جرعة من لقاح “سبوتنيك V” الروسي، وذلك بعد الترخيص لاستعمال هذا الأخير في المغرب.

وتأتي هذه الخطوة لتأمين وتنويع اللقاحات المضادة للفيروس، بغرض إبقاء وتيرة اللقاح على ما هي عليه في الوقت الراهن، وتفاديا لنفاذ المخزون، في ظل سياسة تقطير اللقاح التي ينهجها الجانب الصيني، وأيضاً توقف شركة “أسترازينيكا” عن تصدير لقاح “أسترازينيكا” بشكل مؤقت إلى حين تحقيق الاكتفاء الذاتي للسوق الهندية الداخلية.

ومن المنتظر، أن يشرع المغرب أيضا، في اعتماد لقاح “جونسون آند جونسون”، وذلك لتفادي أي انقطاع محتمل قد يؤثر على بلوغ المناعة الجماعية المنشودة، والتي يسعى المغرب لتحقيقها عند متم شهر يونيو المقبل.

وكانت اللجنة العلمية للتلقيح، التابعة لوزارة الصحة، رخصت لاستخدام “لقاح سبوتنيك” و”جونسون اند جونسون”، لتطعيم المغاربة ضد فيروس كورونا المستجد، على أن يشرع المغرب في جميع التدابير المسطرية خلال الأيام القليلة المقبلة.

المصدر: kesh24

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق