وزير الصحة: المغرب يصنع 5,4 مليون كمامة يومياً ويجري 2000 “تحليلة كورونا” يومياً والبُؤر قد تُحدث مفاجآت!

20 أبريل 2020
وزير الصحة: المغرب يصنع 5,4 مليون كمامة يومياً ويجري 2000 “تحليلة كورونا” يومياً والبُؤر قد تُحدث مفاجآت!

الصحافة _ الرباط

قال وزير الصحة خالد آيت الطالب “إن المغرب أصبح ينتج 5,4 مليون كمامة يوميا للوقاية من فيروس كورونا المستجد”، مما مكن، حسبه، من تدارك النقص الحاصل في الكمامات.

وأكد وزير الصحة، الذي كان يتحدث اليوم الاثنين في جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب،  أن المغرب يتوفر على مخزون كاف منها لحماية الأطقم الصحية.

من جهة أخرى، جدد المسؤول الحكومي تأكيده على توفر المغرب على ما يكفي من دواء “الكلوروكين”، و”هيدروكسي كلوروكين” لمعالجة المصابين بفيروس “كورونا” المستجد، إذ أن وزارة الصحة كانت قد قررت كإجراء استباقي استعمال “الكلوروكين” لجميع مخالطي المصابين، ممن لم تظهر عليهم أعراض الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

وزير الصحة، ذكر أن التطور الوبائي في المغرب يعرف استقراراً رغم ظهور بؤر محلية منها العائلية و الصناعية، والتي قد تحدث مفاجآت على حد قوله، مضيفاً أن مؤشر الإنتشار السريع للوباء R0 تقلص من 3 إلى ناقص 1.

واعتبر آيت الطالب أن الاجراءات الاستباقية والحاسمة التي اتخذها المغرب جنبته السيناريو الأسوأ.

وبخصوص تمديد الحجر الصحي، أكد وزير الصحة أن هذا الإجراء جاء تجنبا لحدوث انتكاسة.

وشدد خالد آيت الطالب على أن رفع حالة الطوارئ الصحية يقتضي اتخاذ اجراءات كبيرة من بينها توسيع دائرة التحاليل المخبرية، مشيرا في هذا الصدد إلى إجراء التحاليل المخبرية لجميع المخالطين بشكل تلقائي.

وأضاف “لا يمكن أن نرفع الحجر الصحي عن جميع مناطق المغرب، بل لا بد من التدرج ورفعه عن المناطق التي لم تعد تسجل فيها إصابات”.

ولفت وزير الصحة إلى أن عددا من الحالات الحرجة تماثلت للشفاء، مشيرا إلى أن 5 في المائة من أسرة الانعاش هي التي تشتغل فقط، وهو ما يعني تراجع الحالات الحرجة.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق