وزير التجارة والصناعة: بعد سنتين سنشرع في تركيب طائرة بالكامل في المغرب

9 نوفمبر 2021
وزير التجارة والصناعة: بعد سنتين سنشرع في تركيب طائرة بالكامل في المغرب

الصحافة _ وكالات

كشف وزير التجارة والصناعة رياض مزور، عن أنه بعد سنتين، “سنشرع في تركيب طائرة بالكامل في المغرب”، مؤكدا أن أجزاء الأقمار الاصطناعية، تصنع حاليا في المغرب.

وأوضح الوزير خلال تقديم مشروع ميزانية وزارته الثلاثاء في لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، أن شركة سويسرية لتصنيع الطائرات، أبرمت مع شركة أخرى اتفاقا بشأن الإنتاج الكامل لهياكل الطائرة PC-12 في الدار البيضاء.

ويرى مزور، أنه بفضل جهود التعافي، استعادت معظم القطاعات الصناعية مستويات ما قبل الأزمة، من حيث مناصب الشغل والصادرات.

وأكد المسؤول الحكومي، أن “مصانع المغرب في قطاعي السيارات والنسيج، بدأت تشتغل قبل المصانع الأوربية والآسيوية، نظرا للقرب والتنافسية”. 

وبلغت نسبة استعادة الصادرات المغربية في قطاع السيارات خلال 2021 وحتى متم شتنبر الماضي نحو 104 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2019.

وبرسم الفترة نفسها، استعادت صادرات الفوسفاط ومشتقاته مستواها بنسبة 142 في المائة، واستعادت صادرات النسيج مستواها بنسبة 94 في المائة، ثم صناعة الطائران بنسبة 87 في المائة وصناعة الكهرباء والإلكترونيك بنسبة 129 في المائة.

وأفاد الوزير بحصوص مناصب الشغل، أنه تمت استعادة 97,8 في المائة من مجموع مناصب العمل متم سنة 2020.

المصدر: اليوم 24

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق