وزارة الصحة تكشف تفاصيل بؤر للإصابة بـ”كورونا” بهذه المدن المغربية

18 أبريل 2020
وزارة الصحة تكشف تفاصيل بؤر للإصابة بـ”كورونا” بهذه المدن المغربية

الصحافة _ الرباط

أكد مدير مديرية علم الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة، محمد اليوبي، أنه من ضمن الـ281 حالة إصابة، التي تم إحصاؤها اليوم الجمعة، 172 حالة سجلت في بؤر بوحدات صناعية وتجارية وأنشطة أخرى بمدن مراكش، وفاس، والناظور وطنجة.

وأوضح اليوبي، ضمن التصريح اليومي المتعلق بمستجدات الحالة الوبائية بالمغرب، مساء الجمعة 17 أبريل الجاري، أن جهة الدار البيضاء سطات تمثل 27,4 بالمائة من مجموع الإصابات على الصعيد الوطني، وجهة مراكش آسفي 26,6 بالمائة، فيما تمثل جهة فاس مكناس 14,4 بالمائة، وجهة الرباط سلا القنيطرة 10 بالمائة، وكذلك الشأن بالنسبة لجهة طنجة تطوان الحسيمة.

وبحسب المعطيات التي كشف عنها مدير الأوبئة بوزارة الصحة، فإن نسبة الأشخاص الذين تم اكتشافهم بدون أن تكون لديهم علامات انتقل من 13 في المائة خلال الأسبوع  30 مارس -5 أبريل، إلى 17 بالمائة في الأسبوع الذي يبتدئ من 13 أبريل، والحالات الخطيرة والحرجة انتقلت نسبتها المئوية ما بين هذين الأسبوعين من 14 بالمائة إلى 9 بالمائة.

وسجل المتحدث ذاته، أن العدد الإجمالي للمخالطين الذين تم تتبعهم منذ بداية الوباء، بلغ 13 ألف و451 مخالطا، واكتشاف 1239 حالة مؤكدة من بين الـ2564 مصابا بالمغرب منذ بداية الوباء، أي أنه في الـ24 ساعة الأخيرة فقط، مكن تتبع المخالطين من اكتشاف 111 حالة إضافية.

وفي المقابل، أبرز اليوبي، أنه تم تسجيل انخفاض بطيء وملموس في نسبة الأشخاص الذين تم التكفل بهم أو الذين هم الآن قيد التكفل الصحي بأقسام العناية المركزة والمستعجلات، مشيرا إلى تماثل عدد من الأشخاص للشفاء، من الذين كانوا في أقسام الإنعاش، ويخضعون للتنفس الإصطناعي.

هذا، وأعلنت وزارة الصحة، عن تسجيل 281 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد، خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات بالمملكة إلى 2564 حالة.

وأكدت الوزارة، تماثل 32 حالة جديدة للشفاء ليرتفع عدد المتعافين من المرض حتى الآن إلى 281 شخصا، مشيرة إلى تسجيل 5 حالات وفاة جديدة ليصل العدد الإجمالي للوفيات إلى 135 حالة إلى حدود الساعة.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق