وزارة الصحة تقول إن الأدوية التي تستخدم في علاج كوفيد “متوفرة بالصيدليات”

10 يناير 2022
وزارة الصحة تقول إن الأدوية التي تستخدم في علاج كوفيد “متوفرة بالصيدليات”

الصحافة _ وكالات

نفت مديرية الأدوية والصيدلة في المغرب انقطاع بعض الأدوية المستعملة في بروتوكول كوفيد-19، أو أخرى تتعلق بالزكام، وأدوية خاصة بالأطفال.

وأفادت بشرى مداح، مديرة مديرية الأدوية والصيدلة في المغرب، في تصريح لموقع اخباري مغربي أن المخزون الوطني للأدوية في المغرب مراقب بشدة، من طرف المرصد الوطني للأدوية، التابع لمديرية الأدوية والصيدلة، خصوصا في هذه الظرفية، التي تتميز بانتشار متحور “أوميكرون”، وموسم الأنفلونزا.

وأوضحت أنه إذا تم تسجيل نقص في أدوية معينة؛ ستقوم صناعة الأدوية المحلية والجنيسة على تغطية هذا النقص.

وذكرت أن أدوية كوفيد-19 موجودة، نافية تسجيل أي انقطاع ل Vitamine C أو أدوية أخرى، مثل Azithromycine, paracetamol, HBPM, Zinc، تخص البرتوكول العلاجي لكوفيد19.
وقالت إن فيتامين “سي” على سبيل المثال، هو صنع محلي من طرف مختبرين، GALENICA وLAPROPHAN، مشيرة إلى أن مختبر كالينكا يتوفر على مخزون فيتامين “سي” يكفي لأربعة أشهر، بينما مختبر لابرفون يتوفر على مواد أولية، تمكنه من تصنيع أزيد من مليوني قرص.

وبالنسبة إلى أدوية الزكام؛ أكدت بشرى مداح أن المغرب يتوفر على خيارات متعددة من الأدوية الجنيسة، وتلك المصنوعة محليًا، مؤكدة أن دواء Dolirhume، متوفر لما يقارب 3 أشهر ونصف من طرف مختبر،labo BOTTu، فضلا عن أقراص Rhinofebral، من طرف مختبر COOPER PHARMA، ومخزون مدته أربعة أشهر، بالإضافة إلى أقراص Ephedryl، من مختبر GALENICA، ويتوفر المغرب على مخزون لهذا الدواء يكفي لشهرين.

وبالنسبة إلى دواء Febrex من طرف مختبر pharmed، المغرب يتوفر على مخزون هذا الدواء لمدة 3أشهر، ودواء Rhumagrip، من مختبر polymédic، بمخزون هذا الدواء يكفي لشهرين، الشيء نفسه يخص دواء Humex، من مختبر steripharma، بمخزون يكفي لخمسة أشهر.

وشددت على عدم انقطاع الأدوية، التي تحتوي على مادة ibuprofene، موضحة، أن هذه المادة موجودة في عدة أشكال، مؤكدة أن شراب الأطفال، الذي يحتوي على هذه المادة، والمصنوع محليا، سيكون متوفرا ابتداء من بداية الأسبوع، مشيرة إلى الطلب الزائد عليه بسبب موسم البرد الحالي.

وأفادت أن دواء algofene، من طرف مختبر Pharma 5 موجود بمخزون يكفي لـ7 أشهر ونصف، ودواء يدعى prodol، من عند مختبر Galenica، بمخزون يكفي لما يقارب 15شهرا.

وعبرت مداح عن امتنانها للمختبرات الصيدلانية على التزامها بضمان مخزون استراتيجي للأدوية منذ بداية الجائحة في المغرب، والموزعين على دورهم في التوزيع العادل بين المناطق المختلفة، وكذلك الصيادلة، الذين يقومون بصرف الأدوية للمواطنين، وفقًا لمنشور وزير الصحة والحماية الاجتماعية رقم 75DMP / 00 بتاريخ 18 مارس 2020 بشأن إمداد السوق الوطني بالأدوية.

وفي إطار التتبع الدوري، قالت مداح، إن مديرية الأدوية والصيدلة تراقب، حاليا، المخزون الاستراتيجي المقنن عبر عمليات التفتيش في جميع محطات مسلك التوزيع لضمان وجود الدواء عند الصيدليات.

وأكدت المتحدثة أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تؤكد على تشجيع الصناعة المحلية والأدوية الجنيسة، وبالنسبة للصيادلة، الذين يجدون مشكلا في نفاذ دواء ما، عليهم الاتصال بجميع الموزعين وفي حالة الاقتضاء الاتصال بالمرصد الوطني للأدوية لإمدادهم بكل المعلومات الآنية.

المصدر: اليوم 24

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق