وزارة التعليم تُخفض عتبة الإنتقاء التمهيدي لولوج كليات الطب الخاصة

20 يوليو 2019
وزارة التعليم تُخفض عتبة الإنتقاء التمهيدي لولوج كليات الطب الخاصة

الصٌَحافة _ أكرم التاج

أقدمت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، على تعديل عتبة الانتقاء التمهيدي لولوج الكليات الشريكة والخاصة للطب وطب الأسنان والصيدلة برسم السنة الجامعية القادمة.

وذكرت الوزارة في بلاغ لها أن المذكرة الوزارية تحت رقم 01/272، التي وجهها وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، إلى رؤساء الجامعات الشريكة والكليات الخاصة والمديرين التربويين للكليات الخاصة للطب وطب الأسنان والصيدلة، أن عتبة الانتقاء ستحدد بالكليات الخاصة في 14.18 بدل 14.40 التي حددت في وقت سابق وفرضت في الكليات العمومية.

وأوردت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، أن تعديل عتبة ولوج الكليات الشريكة والخاصة للطب وطب الأسنان والصيدلة، يأتي “بهدف ترسيخ مبدأ الإنصاف وتكافؤ الفرص بين جميع المترشحين“.

وكانت الوزارة، قد أعلنت نهاية شهر يونيو المنصرم، عن تحديدها عتبة الانتقاء في كليات الطب العمومية والخاصة، في 14.40، من “أجل تعزيز مبدأ لإنصاف وتكافؤ الفرص بين جميع المترشحين في القطاع العام والخاص”، مشددة على أنها لن تقل عن المعدل المحدد.

ويذكر أن عدد المقاعد، المحدد برسم السنة الجامعية 2019/2020 حدد في 856 مقعدا، موزعة بين كل من جامعة محمد السادس لعلوم الصحة (230 بالنسبة لكلية الطب و80 مقعدا مخصصا لكلية طب الأسنان و70 بكلية الصيدلة)، وجامعة الزهراوي الدولية لعلوم الصحة (144 بكلية الطب، و72 بكلية طب الأسنان و70 بكلية الصيدلة)، والجامعة الدولية بالرباط (120 بالكلية الدولية لطب الأسنان بالرباط)، والجامعة الخاصة مراكش تانسيفت الحوز (70 مقعدا مخصصا للكلية الخاصة للطب بمراكش

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق