وزارة التعليم العالي تبدأ عملية جرد للطالبات والطلبة العائدين من أوكرانيا لتسهيل استكمال دراستهم في المغرب

5 مارس 2022
وزارة التعليم العالي تبدأ عملية جرد للطالبات والطلبة العائدين من أوكرانيا لتسهيل استكمال دراستهم في المغرب

الصحافة _ الرباط

أحدثت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، منصة رقمية للتمكن من جرد قائمة الطالبات والطلبة العائدين من أوكرانيا، ورصد تخصصاتهم ومستوياتهم الجامعية.

ودعت الوزارة الطالبات والطلبة المعنيين بالأمر، في بلاغ اليوم الجمعة، إلى تسجيل بياناتهم في هذه المنصة، وذلك عبر الرابط: https://www.enssup.gov.ma/en/etudiants-ukraine.

يأتي ذلك، يضيف المصدر، تبعا للأحداث التي تشهدها دولة أوكرانيا حاليا، ومن أجل تتبع ومواكبة وضعية الطالبات والطلبة المغاربة العائدين من هذا البلد إلى أرض الوطن.

إلى ذلك، أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي أن الوزارة ستعمل على دراسة ملفات الطلبة العائدين “لتسهيل استكمال دراسته في جميع الجامعات المغربية بجميع التخصصات”.

وأضاف أن وزارته لن تتخلى عن هؤلاء الطلبة، وستعمل على تسخير كل الوسائل لاستكمال مسارهم الجامعي.

وأكد الوزير على أن وزارته بدأت تواصلا مع عدة دول مجاورة لأوكرانيا من أجل تمكين الطلبة الذين تعذر عليهم العودة إلى المغرب من استكمال دراستهم في جامعاتها.

ويدرس في أوكرانيا نحو 9000 طالب مغربي، بحسب تصريح سابق لسفيرة كييف في المغرب، أوكسانا فاسيليفا.

والخميس، أعلنت وزارة الخارجية عن مغادرة 5 آلاف من المغاربة من أوكرانيا، منذ بدء العملية العسكرية الروسية.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق