وثيقة صادرة عن وزارة الداخلية تكشف عن انتهاء الحجر الصحي يوم 10 يونيو نهائيًّا وبشكل رسمي ولن يتم تمديدها ونائب بالبرلمان يؤكد بأن الحياة في المملكة ستعود إلى طبيعتها كما كانت سابقًا

4 يونيو 2020
وثيقة صادرة عن وزارة الداخلية تكشف عن انتهاء الحجر الصحي يوم 10 يونيو نهائيًّا وبشكل رسمي ولن يتم تمديدها ونائب بالبرلمان يؤكد بأن الحياة في المملكة ستعود إلى طبيعتها كما كانت سابقًا

الصحافة _ وكالات

كشفت وثيقة صادرة عن وزارة الداخلية عن انتهاء الحجر الصحي يوم 10 يونيو نهائيا وبشكل رسمي ولن يتم تمديدها كما حدث في 20  مايو الماضي.

في مقابل ذلك، قالت تقارير صحفية محلية، أن نائبا بالبرلمان أكد بأن الحياة بالمغرب ستعود الى طبيعتها كما كانت سابقا، وذلك بعد العاشر من الشهر الجاري.

وذكر موقع “زنقة 20″ أن رئيس لجنة مراقبة المالية العامة بمجلس النواب إدريس صقلي عدوي أعلن في اجتماع رسمي بالبرلمان، أعلن مخاطباً وزير العمل ونواب بالرلمان كانوا حاضرين في اجتماع اللجنة قائلا: ” كونوا على يقين أنه بعد 10 يونيو سيرفع الحجر بالمغرب و ستعود المياه إلى مجاريها و سنلتقي و سيسلم بعضنا على بعض و سنتعانق”.

وجاء في مراسلة رسمية منسوبة لوزارة الداخلية، أن انتهاء فترة الحجر الصحي رسميا في الموعد المحدد سلفا وهو 10 حزيران/ يونيو، وعدم تمديدها لفترة إضافية كما وقع في الفترة الاولى من حالة الطوارئ والحجر الصحي قبيل 20 أيار/ مايو الماضي.

المراسلة الصادرة عن طرف وزير الداخلية، موجهة للولاة والمحافظين، وتتعلق حول كيفية احتساب الآجال القانونية لتسجيل الولادات والوفيات الواقعة خلال فترة الحجر الصحي.

ودعت وثيقة وزير الداخلية، الولاة والعمال الى ابلاغ ضباط الحالة المدنية، بأن الفترة الممتدة من 20 أدار/ مارس الى 10 حزيران/ يونيو 2020 تعتبر فترة بيضاء لا تحتسب في الاجل القانوني المعتمد، وبالتالي فإن 11 حزيران/ يونيو 2020 سيكون هو تاريخ بداية استكمال سريان الاجل القانوني.

وبالموازاة مع الاستعدادات لرفع الحجر الصحي في المغرب، أطلقت الحكومة تطبيقا رقميا يعتمد على تقنية البلوثوت، على الهواتف الخليوية، يمكن من تتبع الإصابات بفيروس كورونا، على أن يكون استعماله طوعيا بحسب ما أعلنت وزارة الصحة.

وأوضحت الوزارة في بيان أن تطبيق “وقايتنا” يتيح “إشعار مستعمليه في حالة ما إذا كانوا على تقارب جسدي وثيق لمدة معينة مع مستعمل آخر تم تأكيد إصابته بمرض كورونا، في غضون 21 يوما بعد هذه المخالطة”.

وقالت الوزارة أن التطبيق يدخل ضمن حملة واسعة “لتشجيع المواطنين على مواصلة تبني الإجراءات الوقائية” من الإصابة بمرض كورونا.
وفي اخر حصيلة، أعلنت وزارة الصحة، اليوم الأربعاء، عن إصابة 56 شخص بفيروس كورونا خلال 24 ساعة الأخيرة، لترتفع الحصيلة النهائية إلى 7922 حالة مؤكدة، مع استبعاد 13117 حالة.

مقابل ذلك، سجلت الوزارة 456 حالة شفاء جديدة خلال اربعة وعشرين ساعة الماضية، ليرتفع بذلك، العدد الاجمالي لحالات الشفاء الى 6866 حالة بنسبة 86.7 بالمئة.

وحسب المعطيات اليومية التي يوردها المتحدث عن وزارة الصحة، لم يتم تسجيل أي حالة وفاة خلال فترة 24 ساعة الماضية، ليستقر العدد الاجمالي للوفيات في 206 حالة بنسبة 2.6 بالمئة.

وأضاف المتحدث أنه لم تسجل أي حالة وفاة جديدة في 24 ساعة لترتفع الحصيلة إلى 206 حالة في الإجمالي بنسبة 2.6 في المائة.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق