وثيقة تكشف مصادقة المحافظة العقارية لفترة تجريبة على وثائق الموثقين الموقعة إلكترونيا

5 يوليو 2021
وثيقة تكشف مصادقة المحافظة العقارية لفترة تجريبة على وثائق الموثقين الموقعة إلكترونيا

الصحافة _ وكالات

في إطار سعيها لرقمنة المعاملات التعاقدية قررت المحافظة العقارية ولفترة تجريبية بدء العمل بالإيداع الالكتروني للوثائق الموقعة بطريقة إلكترونية ، وذلك بعد اتفاق بين الوكالة والمجلس الوطني لهيئة الموثقين

الخطوة وفق وثيقة لمدير المحافظة العقارية تعد شوطا مهما يتضمن تجديد تقني من شأنه المساهمة في تعزيز الثقة والفعالية وتثمين  وتحسين المردودية.

وسيعمل النظام الجديد للإيداع الإلكتروني للوثائق بشكل تجريبي حدد في شهرين تمتد من 15 يوليوز الى غاية 14 شتنبر 2021  ، مع الإبقاء وفق الوثيقة بشكل مؤقت على نظام الايداع الالكتروني الحالي.

ويستلزم النظام الحالي ضرورة الإيداع المادي للوثائق ، على أن يتم انطلاقا من 15 شتنبر الاقتصار  فقط وبشكل حصري على الايداع الالكتروني للوثائق الموقعة الكترونيا.

وبحسب المراسلة الداخلية التي اطلعت عليها 2M.ma، سيتم الحفاظ على الايداع المادي بالصيغة الحاية ويستلزم التأشير عليه من طرف المحافظين ، مع قيام الموثق  بالإيداع المادي للوثائق قبل الأداء

موازاة مع ذلك سيكون بإمكان الموثقين القيام بإيداع الوثائق الموقعة الكترونيا، مع الإعفاء من الإيداع المادي للوثائق ، وسيكون بامكانهم الأداء الالكتروني بمجرد التأشير على العمليات من طرف المحافظين .

وعلى اثر هذه المستجدات ، تم تحيين برنامج تدبير الوثائق المودعة من أجل الدراسة ، إذ تم اظافة وظيفة جديدة  تمكن المحافظين على الاملاك العقارية أو نوابهم من التوقيع الإلكتروني على الوثائق المودعة من طرف الموثقين الحاملة لتوقيعهم الالكتروني.

ولفت المذكرة الداخلية إلى حذف  مرحلة التأشير المادي للوثائق في هذه الحالة ،  إذ ستبقى مفعلة  فقط بالنسبة للإيداعات التي لا تحمل التوقيع الالكتروني  للوثيقة قبل الأداء .

وينتظر وفق بوشعيب شامي مدير المحافظة العقارية، إمداد المحافظين على الأملاك العقارية بدليل عملي خاص بالنظام الجديد ومتغيراته التي طرأت عليه .

المصدر: 2M

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق