واش هذا فوق القانون بغا يلصق كلشي فالملك؟.. وزير الخارجية بوريطة يُمعن في احتقار البرلمان ويمنعُ البث المباشر عن المغاربة ويشترط السرية في جلسة مناقشة وضعية المغاربة العالقين بالخارج

23 أبريل 2020
واش هذا فوق القانون بغا يلصق كلشي فالملك؟.. وزير الخارجية بوريطة يُمعن في احتقار البرلمان ويمنعُ البث المباشر عن المغاربة ويشترط السرية في جلسة مناقشة وضعية المغاربة العالقين بالخارج

الصحافة _ لمياء أكني

رغم قرار مكتب مجلس النواب بث جلسات اللجان الدائمة  مباشرة على وسائل التواصل الاجتماعي من أجل تمكين الصحافيين والرأي العام من متابعتها، إلا أن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة كان له موقف آخر.

وقال يوسف غربي، رئيس لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج، في تصريح صحفي، أن الاجتماع الذي ستعقده اللجنة مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة لمناقشة وضعية المغاربة العالقين في عدد من الدول بسبب إغلاق الحدود تجنبا لانتشار فيروس كورونا لن يتم بثه على موقع مجلس النواب.

وأضاف “طلب منا وزير الخارجية عدم بثها، رغم أن رغبتنا ورغبة رئيس مجلس النواب كانت هي تمكين الرأي العام من متابعة هذه الجلسة”.

وبرر ناصر بوريطة طلبه للبرلمان بعقد جلسة سرية برغبته في الإدلاء ببعض التفاصيل، والتي تتعلق بتعليمات ملكية بخصوص وضعية المغاربة الهالقين بالخارج.

وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة بغا يقول للبرلمانيين بصريح العبارة:  “ماتحملونيش المسؤولية هادشي جا من الفوق وانا ما عليا والو”، يعني بغا يلصق كلشي فالملك.

ناصر بوريطة تسبب في ازمة سياسية مع عدد من البلدان الأجنبية، وهي الأزمة لي خاصها تواصل سياسي جدي، وأعطى فرصة لليمين المتطرف ليقصف المغرب، ويستعمل العالقين، ويقول لهم الوطن الأم تخلا عليكم.

وكان مجلس النواب قد بث عددا من جلسات اللجان الدائمة على وسائل التواصل الاجتماعي، بما في ذلك اجتماعات وزير المالية ووزير الداخلية ووزير الشغل والإدماج المهني.

يشار إلى أن المادة 96 من القانون الداخلي لمجلس النواب، تنص على أن اجتماعات لجان المجلس سرية. ويمكنها عقد اجتماعات علنية إما بطلب من رئيس المجلس أو من الحكومة أو من مكتب اللجنة أو من ثلث أعضائها.

وتشير المادة ذاتها، إلى أنه يمكن أن تنعقد الاجتماعات بصفة علنية في الحالات التالية: موضوع طارئ وعاجل يقتض ي إلقاء الضوء عليه، أو نص تشريعي يهم شريحة واسعة من المواطنين والملزمين، أو موضوع رقابي يستأثر باهتمام الرأي العام الوطني.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق