هذه هي كواليس مناورات “فلينتلوك” العسكرية بموريتانيا.. وأمريكا تُشيد بدعم الجيش المغربي لإنجاحها

1 مارس 2020
هذه هي كواليس مناورات “فلينتلوك” العسكرية بموريتانيا.. وأمريكا تُشيد بدعم الجيش المغربي لإنجاحها

الصحافة _ وكالات

في فبراير من كل عام، تجتمع المئات من قوات العمليات الخاصة من جميع أنحاء العالم في غرب إفريقيا من أجل المشاركة في مناورات “فلينتلوك” العسكرية، وهو تدريب فريد من نوعه تقوده الولايات المتحدة ويوفر تدريبات مهمة للجيوش الإقليمية التي تكافح لمواجهة النشاط الإرهابي المتزايد في منطقة الساحل والصحراء.

هذا العام، أصبح التهديد أكثر إلحاحًا من أي وقت مضى. على الرغم من وجود 4500 جندي فرنسي وقوة حفظ سلام تابعة للأمم المتحدة قوامها 13000 فرد، إلا أن الهجمات المتطرفة العنيفة في المنطقة قد ارتفعت في الأشهر الـ 18 الماضية. شهدت منطقة الساحل أكبر زيادة سريعة في مثل هذه الأحداث أكثر من أي منطقة أخرى في افريقيا في عام 2019، مع ما يقرب من 2600 حالة وفاة في 800 هجوم – وهو عدد تضاعف تقريبًا كل عام منذ عام 2015. تتحمل بوركينا فاسو وطأة العنف الجدي ، وخاصة من الجماعات المرتبطة بتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي والدولة الإسلامية في الصحراء الكبرى، حيث تحول موقع النشاط الإرهابي من مالي عبر الحدود.

ولكن حتى عندما ينفجر النشاط الإرهابي في منطقة الساحل، فإن الولايات المتحدة تدرس سحب بعض أو كل قواتها البالغ عددها حوالي 5000 جندي في جميع أنحاء القارة – بما في ذلك حوالي 1000 في غرب إفريقيا – من أجل نقل الموارد نحو الاستعداد لصراع محتمل في المستقبل مع الصين أو روسيا ، وهو مفهوم يطلق عليه البنتاغون “منافسة القوى العظمى”.

في الوقت الذي لم يعد فيه الجيش الأمريكي يرافق قوات غرب أفريقيا في مهام قتالية – وهي ممارسة توقفت إلى حد كبير بعد أن قتل كمين في النيجر 4 من أفراد الخدمة الأمريكية في أكتوبر 2017 – تلعب الولايات المتحدة دورًا رئيسيًا في تسهيل العمليات العسكرية الفرنسية وغيرها من العمليات العسكرية الغربية. هنا، وتوفير التزود بالوقود الهواء النقي، ومراقبة الطائرات بدون طيار. تم إنشاء ما يسمى قوة الساحل المشتركة G5 ، وهي إطار يتكون من حوالي 5000 جندي من خمس دول في المنطقة – بوركينا فاسو وتشاد ومالي وموريتانيا والنيجر – في عام 2017 بدعم فرنسي ودولي لمواجهة تهديد الإرهاب المتزايد. لكن المسؤولين الفرنسيين يقولون إن دعم الجيش الأمريكي لعملياتهم هنا أمر لا غنى عنه.

خلال المناورات العسكرية الأخيرة بموريتانيا، أجمع مسؤولون أمريكيون أنه لولا الدعم الذي قدمته القوات المسلحة الملكية المغربية، لما تمكنت واشنطن من إنجاح مناورات “فلينتلوك 2020″، التي اختتمت بموريتانيا يوم أمس الجمعة 28 فبراير 2020.

ويؤكد مسؤولون أمريكيون: “إذا لم يكن المغرب قدم طائرات إضافية من نوع C-130 لدعم التمارين العسكرية فربما لم نتمكن من إطلاق النسخة الحالية من فلينتلوك على الإطلاق، حيث أرسلت الولايات المتحدة الأمريكية إلى موريتانيا طائرة واحدة فقط من طراز C-130 تابعة لسلاح الجو الأمريكي، وذلك بسبب تركيز واشنطن لجهودها في الصراع الإيراني بمنطقة الشرق الأوسط، كما أن المناورات العسكرية في موريتانيا، التي تشرف عليها واشنطن، جاءت هذه السنة متزامنة مع تصاعد التوترات في منطقة الساحل وتبادل رسائل الحرب بين أمريكا وإيران.

طوال سنوات، استنزفت القوات الأمريكية جهودها في غرب إفريقيا لمواجهة خطر الإرهاب، وهو الأمر الذي شتت مواردها، خصوصا مع ارتفاع الهجمات المتطرفة العنيفة في الأشهر الأخيرة بالمنطقة، كما أن “الطائرة الأمريكية الوحيدة المشاركة في مناورات موريتانيا هذا العام تعطلت في اليوم الثاني من التمارين العسكرية، تاركة ضباطا أمريكيين وأجانب عالقين لمدة أربعة أيام في السنغال”.

وشاركت فرقة خاصة من الجيش المغربي في مناورة عسكرية ضخمة بالجارة موريتانيا، بمعية وحدات عسكرية من 34 دولة عربية وغربية وإفريقية، في إطار تمرين “فلينتلوك 2020، التي عرفت مشاركة أزيد من 1600 من أفراد القوات المسلحة من 34 دولة إفريقية، بمواقع متعددة في موريتانيا (أطار ونواكشوط وكيهيدي) والسنغال (تييس).

المناورات العسكرية “فلينتلوك” تعد التمارين الأكبر الذي تقوم به قوات العمليات الخاصة للقيادة الأمريكية في إفريقيا منذ عام 2005، ويهدف إلى تعزيز قدرات القوات المسلحة للدول المشاركة على مكافحة المنظمات المتطرفة العنيفة وحماية حدودها، وكذلك توفير الأمن لشعوبها.

وشملت البلدان الإفريقية المشاركة هذا العام في الجارة موريتانيا كلا من بنين، وبوركينا فاسو، والكاميرون، وتشاد، وكابو فيردي، وكوت ديفوار، وغانا، وغينيا، ومالي، وموريتانيا، والمغرب، والنيجر، ونيجيريا، والسنغال وتوغو.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق