هذه ميولات السفر لدى المغاربة لقضاء العطلة!

1 أغسطس 2019
هذه ميولات السفر لدى المغاربة لقضاء العطلة!

الصحافة _ أكرم التاج

يلاحظ المتتبعون أن منسوب السفر عند المغاربة شهد ويشهد، خلال السنوات الماضية، ارتفاعا ملحوظا، ما يدفع إلى التفكير في ضرورة قراءة ميولات وأهواء المغاربة حول مختلف ما يتصل بسفرهم خلال العطل.

لأجل ذلك، أخذ الموقع المتخصص في الشؤون السياحية بالمغرب “بريميوم ترافل نيوز” على عاتقه إجراء استطلاع للرأي في صفوف عينة من الناس تتراوح أعمارهم بين 18 و60 سنة رسمت بجلاء صورة للسفر والعطلة لدى المغربي.

كم هو عدد المغاربة الذين يسافرون لقضاء العطلة؟ما هي وتيرتهم؟ وما هي المراحل التي يفضل فيها المغاربة السفر؟وما هي الوسائل والآليات التي يتم استعمالها لتحديد وجهات سفرهم؟ وما هو نوع الإيواء الذي يفضلونه؟ وما هي مدة عطلهم؟ وما هي دوافعهم لقضاء عطلهم؟

أسئلة وغيرها يطرحها ويحاول الإجابة عنها بحث واستطلاع للرأي أعده مكتب دراسات لفائدة الموقع الإلكتروني المتخصص في الشؤون السياحية الشهير “بريميوم ترافل نيوز”، وأجري هاتفيا في صفوف عينة من الأشخاص مكونة من 458 شخصا خلال الفترة ما بين 2 و10 يوليوز 2019.

وكشفت نتائج استطلاع الرأي، الذي أجراه الموقع المتخصص، والذي يعتبر سابقة للكشف عن سلوك وميولات السفر والعطل عند المغاربة، أن شهر غشت يبقى الشهر المفضل لدى المغاربة إذ يأتي في المرتبة الأولى لفترات العطل الكبرى بنسبة كبيرة.

أما فيما يتعلق بالوجهات التي يفضلها عموم المغاربة لقضاء فترة العطلة، فأوضح استطلاع الرأي أن الغالبية تفضل الاستجمام بمختلف مدن المغرب، أي حوالي 70 في المائة، ما يجعلها وجهتهم المفضلة، أما فيما يتعلق بقضاء العطلة خارج أرض الوطن، فأوضح الاستطلاع أن المغاربة يفضلون حزم حقائبهم من أجل العطلة خارج المغرب نحو أوروبا، التي جاءت فيها إسبانيا في المرتبة الأولى كوجهة مفضلة متبوعة بفرنسا ثم تركيا.

وأبرز الاستطلاع، أيضا، أن غالبية الأشخاص الذين تم استقراء رأيهم حول توجهاتهم يفضلون السفر خلال كل ثلاثة أشهر ولفترة لا تتجاوز أسبوعا، وفي غالب الأحيان يقضي معظمهم فترة السفر رفقة عائلاتهم داخل فنادق أو نواد، فيما يفضل نصف المستجوبين قضاء عطلتهم رفقة العائلة داخل بيوت العائلة أو عند أصدقاء ومعارفهم.

أما فيما يتعلق بكيفية تحديد وجهة المغاربة لقضاء عطلهم، فأكد استطلاع الرأي أن الصيغة والطريقة تبقى كلاسيكية عبر استشارة رأي أحد الأصدقاء أو الأقارب، بينما أظهر الاستطلاع أن استعمال وسائل التكنولوجيات الحديثة كالأنترنيت أصبحت تجد مكانها لدى الراغبين في السفر وقضاء العطلة، حيث إن نصف عينة الأشخاص المستجوبين تستعمل الأنترنيت للبحث عن أماكن العطلة.

وكشف استطلاع الرأي من “بريميوم ترافل نيوز” أن فئة المنتجات السياحية ظلت بدورها كلاسيكية. ذلك أن العطلة الشاطئية تبقى المفضلة لدى المستجوبين باعتبار أن الموسم صيف وشهر غشت يبقى الفترة التي يفردها الجميع للعطلة قبل الدخول المدرسي.

وفي بعض تفاصيل ميولات سفر المغاربة وبالأرقام، فقد كشف استطلاع الرأي، أنه وحسب فصول السنة أن 52 في المائة من العينة المستجوبة تذهب لقضاء العطلة مرتين في السنة، وأن 95 في المائة منهم يفضل فصل الصيف، و43 في المائة فصل الربيع، و18 في المائة فصل الشتاء، و8 في المائة فصل الخريف.

أما فيما يتعلق بالوجهات المفضلة للمغاربة لقضاء عطلهم في المغرب، وحسب الجهات السياحية، فأبرز استطلاع الرأي أن حوالي 25 في المائة يفضلون قضاء عطلتهم بالشمال، وأن حوالي 23 في المائة يفضلون مراكش وبني ملال، فيما قال حوالي 20 في المائة إنهم يحبون الذهاب إلى مدن الصويرة وآسفي وأكادير.

الاستطلاع أكد أن حوالي 10 في المائة يختارون مدن البيضاء والرباط والجديدة، فيما اختار أقل من 8 في المائة مدن فاس مكناس إفران والمنطقة الشرقية، فيما لم يختر سوى أقل من 5 في المائة مدينتي ورزازات والراشيدية. أما من حيث المدن السياحية، فأوضح الاستطلاع أن 22 في المائة يفضلون قضاء عطلتهم بمراكش، و14 في المائة بأكادير، و9 في المائة بطنجة، و4 في المائة بأصيلا.. فيما تديلت مدن الناظور والحسيمة والعرائش الترتيب بأقل من 5 في المائة.

أما بخصوص المدة التي يقضيها المغاربة عندما يسافرون، فكشف الاستطلاع أن 50 في المائة منهم يقضي على الأقل أسبوعا في عطلته، أقل من 30 في المائة ما بين أسبوع وأسبوعين، وأقل من 10 في المائة يقضون ما بين أسبوع وثلاثة أسابيع…

أما عن الأماكن التي يفضل المغاربة قضاء عطلهم بها، فأكد حوالي 80 في المائة من العينة المستجوبة أنهم يقضون عطلهم بالفندق أو داخل ناد، وحوالي 70 في المائة منهم داخل شقق مأجورة أو فيلات للإيجار. أما 40 في المائة فيقضون عطلتهم داخل بيت العائلة أو عند الأصدقاء، وحوالي 25 في المائة داخل إقامتهم الثانوية، وأقل من 10 في المائة داخل ناد خاص بالموظفين أو العاملين.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق