هذه حقيقة فيدوهات اجتياح خنازير برية لمدن مغربية

13 أبريل 2020
هذه حقيقة فيدوهات اجتياح خنازير برية لمدن مغربية

الصحافة _ مُـتابعة

نفى قطاع المياه والغابات صحة الفيديوهات المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي، و التي يظهر فيها عشرات الخنازير البرية قيل أنها تجتاح بعض مدن المملكة، ولا سيما بمدينتي إفران والقنيطرة (سيدي بوغابة).

وأكد قطاع المياه والغابات، التابع لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، في بلاغ، أن التحقيقات التي قام بها، أظهرت بأن هذه الصور ومقاطع الفيديو تم تصويرها خارج المغرب.

فالفيديو الأول يظهر قطيع من الخنازير البرية في شارع إحدى المدنيدعي ناشرهبأن الأمر يتعلق بمدينة إفران، في حين أن الفيديو تم تصويره بسويسرا

أما الفيديو الثاني الذي التقطه سائق سيارة على جوانب مسلك غابوي،ويظهر عشرات الخنازير البرية. وخلافاً للتعليقات المصاحبة لهذا الفيديو والتي تشير إلى أنها تتعلق بالمحمية البيولوجية لسيدي بوغابة، بالقرب من مدينة القنيطرة،تبين بعد التحري أن هذه الصور تم أخذها بإسبانيا.

هذا، ومن أجل مزيد من اليقظة في مراقبة الحياة البرية، وجه قطاع المياه والغابات، منذ الإعلان عن الحجر الصحي، مذكرة إلى جميع وحداته الميدانيةلتتبع الحيوانات المتوحشة، وبشكل خاص الخنازير البرية وذلك من أجل جمع كل العناصر المتعلقة بتقييم مخاطر هذا الحيوان على الساكنة وممتلكاتها.

كما أنه تجدر الإشارة، وضمن الاستراتيجية المتبعة لمكافحة مخاطر الخنازير البرية، فقد قام قطاع المياه والغابات مؤخرًا بتعزيز الإجراءات المتخذة لتنظيم أعداد هذاالصنف.

ونظرالحالة الطوارئ الصحية الحالية، ومن أجل الامتثال للإجراءات التي تحددها السلطات العمومية، سيتم استئناف تنظيم الإحاشات بعد الحجر الصحي. إلا أنه، ووفقًا لأحكام القرار الجديد رقم3.17.19 الذي نشر بتاريخ05شتنبر2019 والمتعلق بتحديد كيفيات تنظيم أعداد بعض الحيوانات التي صارت ضارة، يتم تنظيم أعداد الخنازير البرية خلال هذه الفترة من الطوارئ الصحية باستعمال الفخاخ.

وفي هذا الصدد، شرع قطاع المياه والغابات بوضع 20 فخ في الأماكن التي يرتادها الخنزير البريبالنقط السوداء بإقليم تزنيت.وسيتم تنفيذ برنامج مماثل بالعديد من النقط السوداءالأخرىكدار السلام بالرباط ومنطقة الرميلات بطنجة.

وأخيرًا، يذكر أنه لم يتم تسجيل أي خطر متعلق بالخنازير البرية، كما سيتم اتخاذ تدابير وقائية بالتشاور مع السلطات المحلية عبر تدخل عاجل لرجال المياه والغابات بالمناطق التابعة لنفود عملهم.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق