هذه تفاصيل مقترح نتنياهو على الرئيس الأمريكي بفتح قنصلية في مدينة العيون مقابل تطبيع العلاقات المغربية الإسرائيلية

6 فبراير 2020
هذه تفاصيل مقترح نتنياهو على الرئيس الأمريكي بفتح قنصلية في مدينة العيون مقابل تطبيع العلاقات المغربية الإسرائيلية

الصحافة _ وكالات

كشفت وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية على لسان مسؤول مغربي لم تكشف عن هويته، أن نتنياهو عرض على ترامب فتح قنصلية للولايات المتحدة في مدينة العيون لمساعدتها على تطبيع العلاقات مع المغرب، وهو ما من شأنه أن يساعد المغرب في مطالبه بخصوص الصحراء، وأن يمهد الطريق أيضا أمام نتنياهو لإعادة انتخابه.

وأكد ذات المسؤول، للوكالة التي تتخذ من نيويورك مقرا لها “أنه ليس من الواضح إن كانت الحكومة المغربية أو الأمريكية، على استعداد لقبول المقترح الإسرائيلي، مشيرة الى أن الدعم الشعبي المغربي للقضية الفلسطينية، قد يقف عائقا أمام خطة نتنياهو الذي يريد كسب مزيد من التأييد الداخلي قبل الانتخابات التشريعية المرتقبة في 2 مارس المقبل.

وتحدث بلومبيرغ عن المسيرة الشعبية المزمع تنظيمها يوم الأحد 9 فبراير الجاري، في العاصمة الرباط، للتنديد بصفقة القرن التي أعلن عنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في 28 يناير الماضي بالعاصمة واشنطن، مبرزة أنه في عهد الحسن الثاني لعب المغرب دورا كبيرا في التقريب بين الإسرائيليين والدول العربية، وفي سنة 1994 افتتحت المملكة مكتب اتصال في تل أبيب، وذلك بعد سنة مت توقيع اتفاقيات أوسلو بين السلطة الوطنية الفلسطينية والدولة العبرية.

يشار الى أن القناة 13 الإسرائيلية قد كشفت يوم الإثنين الماضي بأن نتنياهو يضغط على إدارة ترامب من أن أجل أن تعترف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية، مشيرة الى أن مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق جون بولتون هو الذي كان يقف في وجه مساعي رئيس الوزراء الإسرائيلي.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق