هذا مال تعرفهُ عن تاريخ التعاون الدبلوماسي والعسكري بين المغرب وإسرائيل

20 مارس 2021
هذا مال تعرفهُ عن تاريخ التعاون الدبلوماسي والعسكري بين المغرب وإسرائيل

الصحافة _ الرباط

كشفت صحيفة عبري عن تاريخ التعاون الدبلوماسي والعسكري بين الرباط وتل أبيب، مؤكدة أنه يعود إلى سنوات طويلة قبل تطبيع العلاقات بين المغرب وإسرائيل.

وذكرت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية أن التعاون العسكري بين البلدين يعود إلى سنة 1970 عندما قامت إسرائيل ببيع دبابات للمغرب، مضيفة أنه خلال الفترة من 2000 إلى 2020، جرت “عدة زيارات سرية، وأخرى أقل سرية لمسؤولين مغاربة وإسرائيليين كبار (فمثلا زار سلفان شالوم وزير الخارجية آنذاك المغرب عام 2003)”.

وبحسب الصحيفة، فإنه تم كذلك “التخطيط لزيارة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو خلال شهر مارس عام 2019 إلى المغرب، لكن ذلك لم يتحقق”.

وقال الباحث، جوناثان هيمبل، المختص في الصادرات العسكرية والأمنية الإسرائيلية، في مقال له على الصحيفة، إن الصادرات العسكرية الإسرائيلية ظلت سرية. مضيفا أن بريطانيا سبق وصرحت بأنّ “إسرائيل باعت للمغرب أجهزة عسكرية؛ أجهزة اتصال وتحكّم، عن طريق طرف ثالث (على سبيل المثال أجهزة الكشف والتعقب في الطائرات الحربية)”.

وأوضح المتحدث ذاته، أنه في سنة 2013، اشترت القوات الجوية المغربية ثلاث طائرات إسرائيلية بلا طيار من طراز “هارون”، كلفت حينها ميزانية الدولة 50 مليون دولار، تم تسليمها إلى المغرب عبر فرنسا، لاستخدامها في منطقة الصحراء.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق