نشاط القطاع الفلاحي الوطني يسجل انتعاشا خلال الموسم الحالي

25 يوليو 2021
نشاط القطاع الفلاحي الوطني يسجل انتعاشا خلال الموسم الحالي

الصحافة _ وكالات

أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية أن نشاط القطاع الفلاحي سجل انتعاشا ملحوظا مدعوما بتعزيز مردودية جل المحاصيل برسم الموسم الفلاحي 2020-2021، ولا سيما إنتاج الحبوب (+ 206 بالمئة – 98 مليون قنطار).

وأضافت المديرية في مذكرة الظرفية لبرسم شهر يوليوز 2021 أنه بخصوص القطاع الثانوي، فقد سجل استمرار انتعاش النشاط على مستوى قطاع البناء والاشغال العمومية (مبيعات الأسمنت: زائد 24.4 بالمئة في متم شهر يونيو)، والطاقة الكهربائية (الإنتاج: زائد 7.2 بالمئة في متم شهر ماي)، والتصنيع، في ظل التحسن المستمر في صادرات القطاع مع الحفاظ على الاتجاه الإيجابي في قطاع التعدين (إنتاج الفوسفات: زائد 5.2 بالمئة في متم شهر ماي).

أما بخصوص القطاع الثالث، فقد استمر تراجع قطاع السياحة بسبب الازمة الصحية (الوافدون : ناقص 67.2 في المائة في نهاية شهر يناير) والنقل (المسافرون الجويون ونشاط الموانئ: ناقص 68.4 في المائة و نافص 7.7 في المائة في نهاية شهر يناير) بالموازة مع نمو إيجابي في نشاط البريد والاتصالات (الهاتف المحمول والإنترنت: زائد 5.9 في المائة وزائد 17.4 في المائة في نهاية عام 2020).

وأشارت المذكرة إلى استمرار تراجع النشاط في قطاع السياحة (إيرادات السفر: ناقص 62.7 بالمئة في متم شهر ماي) والنقل (المسافرون على متن الرحلات الجوية : ناقص 70.2 بالمئة، ونشاط الموانئ: ناقص 2.3 بالمئة في متم شهر مارس) ، مع آفاق للتحسن في النصف الثاني من العام بفضل إعادة الفتح التدريجي للمجال الجوي الوطني اعتبارا من 15 يونيو 2021.

المصدر: 2M

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق