“مول الكاسكيطة” يتابع بتهمة جديدة: “الإساءة إلى شخص الملك”.. ورئيس جمعية: “نحن جهاز مواز للدولة”

19 ديسمبر 2019
“مول الكاسكيطة” يتابع بتهمة جديدة: “الإساءة إلى شخص الملك”.. ورئيس جمعية: “نحن جهاز مواز للدولة”

الصحافة _ الرباط

قررت المحكمة الابتدائية بسطات، يوم الخميس 19 دجنبر الجاري، تأجيل  محاكمة محمد السكاكي المعروف بـ”مول الكاسكيطة” المتابع في حالة اعتقال، إلى يوم  الثلاثاء المقبل 24 دجنبر الجاري.

وجاء تأجيل محاكمة “مول الكاسكيطة”، الذي يتابع بتهم “ارتكابه لجنحة السب العلني للأفراد والإخلال العلني بالحياء بالبذاءة في الإشارات والأفعال، وإهانة المؤسسات الدستورية وحيازة المخدرات”، بناء على ملتمس من دفاعه من أجل الاطلاع على مذكرات الطرف المدني.

وقالت المحامية سعاد البراهمة في تصريح للموقع الإخباري “لكم”،إن التهمة الجديدة ستجعل موكلها متابع  بمقتضيات الفصل 179 من القانون الجنائي المتعلق بفعل الإساءة إلى شخص الملك.

وعبرت المحامية براهمة عضو “الجمعية المغربية لحقوق الإنسان”، عن آسفها لمتابعة  موكلها بالمادة 179 من القانون الجنائي، مشيرة إلى أن هذه المادة ظلت  “معطلة” ولم يتم تفعيلها منذ دستور 2011.

واستغربت المحامية نفسها، من متابعة”مول الكاسكيطة” بتهم “الإساءة لشخص الملك”، في وقت الذي سبق لوزير العدل السابق مصطفى الرميد أن أكد أن الملك محمد السادس، وجه تعليمات صارمة تقضي بعدم متابعة أي شخص تعرض إليه بإساءة أو خلال  تعبير عن رأيه فيه عبر أي منبر متاح.

وعرفت جلسة اليوم حضور عدد من الأشخاص، الذين يطلقون على أنفسهم “جمعية الشباب الملكي”، يتقدمهم رئيس الجمعية محمد دالي، حيث رفعوا صور الملك محمد السادس ولافتات لم تخل من أخطاء لغوية.

وبرر محمد دالي تنصيب جمعيته طرفا مدنيا في ملف “مول الكاسكيطة” بضرورة الدفاع عن الدولة، زاعما أن جمعيته بمثابة “جهاز مواز لباقي الأجهزة”.

وكانت النيابة العامة قد أعلنت بداية دجنبر الجاري إيقاف “مول الكاسكيطة” على إثر نشره لفيديو تضمن “عبارات فيها سب للمواطنين المغاربة وتمس بمؤسساتهم الدستورية”، بحسب بلاغ لوكيل الملك بسطات.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق