موقع أمريكي يكشف عن اقتناء المغرب لطائرات مسيرة من تركيا وإسرائيل ويعدد قدراتها القتالية

24 ديسمبر 2021
موقع أمريكي يكشف عن اقتناء المغرب لطائرات مسيرة من تركيا وإسرائيل ويعدد قدراتها القتالية

الصحافة _ الرباط

قال موقع “فوربس” الأمريكي، إن المغرب دخل مصاف الدول الصاعدة في مجال الطائرات القتالية بدون طيار، بعد اقتنائه أسطولا من طائرات بيرقدار تي بي 2 التركية هذا العام، وكذا الطائرات الإنتحارية “هاروبس” الإسرائيلية.

وكشف الموقع الأمريكي المتخصص في المال والأعمال، أن ثقة المغرب في هذه النوعية من الطائرات ذات التكاليف الأقل، بسبب إثبات جدواها في القتال، مما سيعطي الرباط ميزة حاسمة في أي صراع مستقبلي. مؤكدا أن هذه الطائرات القتالية متوسطة الارتفاع وذات تحمل الطويل، أرخص من العديد من الطائرات بدون طيار الأخرى الموجودة في السوق.

وأوضح الموقع الأمريكي، أن هذه الطائرات لديها سجل قتالي ناجح إلى حد كبير في الصراعات في سوريا وليبيا وناغورنو كاراباخ (الحرب الأذرية الأرمينية) . معتبرا أن المغرب “يأخذ صفحة من كتاب أذربيجان من خلال شراء كلا النظامين، التركي والإسرائيلي”.

وأضاف أنه في حرب أذربيجان-أرمينيا العام الماضي، دمرت “هاروبس” العديد من أنظمة الدفاع الجوي الأرمينية الصاروخية الروسية الصنع من طراز S-300، ودمرت طائرات “بيرقدار” القوات البرية الأرمينية.

وأشار الموقع في تقريره، إلى أن المغرب اقتنى سربا من طائرات “بيرقدار TB2” التركية الموجهة عن بعد، مُكون من 13 طائرة مقابل 70 مليون دولار، ثم صفقة بقيمة 22 مليون دولار مع إسرائيل لاقتناء سرب من “الدرونات” الانتحارية “هاروبس”، والتي كلفته 22 مليون دولار.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق