مهربون مغاربة ينقذون عناصر أمن اسبان من الغرق بعد مطاردة انتهت باصطدام قاربيهما

7 أكتوبر 2019
مهربون مغاربة ينقذون عناصر أمن اسبان من الغرق بعد مطاردة انتهت باصطدام قاربيهما

الصحافة _ وكالات

أقدم 4 أشخاص يشبته في تهريبهم للمخدرات بإنقاذ رجال أمن إسبانيين من الغرق بعد مطاردة انتهت باصطدام قارب كل منهما. في وقت كشفت تقارير أوروبية أن المغرب أنقذ خلال الشهور الأولى من السنة الحالية أكثر من 10 آلاف مهاجر غير شرعي. وقال وزير الخارجية الإيطالي إنه قرر زيارة المغرب لتوقيع اتفاقية إعادة عشرات المهاجرين غير الشرعيين من إيطاليا للمغرب.

وقالت تقارير نشرت في المغرب إن رجال أمن إسبان مكلفين بمراقبة السواحل ومنع المهاجرين السريين من الوصول إلى الأراضي الإسبانية، وبعد مطاردة قارب كانوا يمتطونه، لقارب لتهريب المخدرات قادم من المغرب بسواحل مالقا ثم اصطدام بين القاربين، سقط رجال الأمن الإسباني بالبحر، مما دفع بطاقم مروحية تابع للشرطة كان في عملية تعقب القارب بالتوجه بنداء لمساعدتهم. وإن مهربي المخدرات استجابوا لنداء طاقم المروحية، فقاموا بمساعدة رجال الأمن الإسباني، وبعد انتشال الغرقى قامت عناصر الشرطة بإلقاء القبض عليهم.

وشهدت السواحل المغربية، الأسبوع الماضي، فاجعة غرق قارب من قوارب الموت ووفاة 19 مهاجراً مغربياً على الأقل، في شاطئ كانوا يحاولون العبور به إلى أوروبا، وقالت منظمة الهجرة الدولية إن عدد القتلى من مرشحي الهجرة غير النظامية، في البحر الأبيض المتوسط بشكل عام، بلغ 1000 قتيل إلى حدود بداية تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، من بينهم 269 قتيلاً غرقوا في بوابة غرب المتوسط، بين الجزائر والمغرب إلى إسبانيا.

وساهمت عمليات الإنقاذ التي قامت بها عناصر البحرية المغربية في المياه الإقليمية المغربية والأطلسية في تقليص عدد القتلى بالآلاف، وتشير آخر الأرقام إلى أن السلطات المغربية أنقذت في الشهور التسعة الأولى من هذه السنة أكثر من 10700 مهاجر كانوا على متن قوارب الموت. وأكدت الأمم المتحدة تصدر المغاربة قائمة المهاجرين غير النظاميين الذين هاجروا إلى إسبانيا هذه السنة للبحث عن تحسين ظروف عيشهم.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق