مفكر بحريني: إسرائيل تسعى إلى “سايكس بيكو” جديدة في المنطقة

2 يوليو 2019
مفكر بحريني: إسرائيل تسعى إلى “سايكس بيكو” جديدة في المنطقة

الصٌَحافة _ وكالات

حذر محمد فخرو، المفكر السياسي والوزير البحريني السابق، الثلاثاء، من أن إسرائيل تعمل على إيجاد اتفاقية “سايكس بيكو” جديدة في “كل المنطقة العربية من دون استثناء”.

جاء ذلك خلال ندوة بعنوان: “التماسك الاجتماعي والتنوع في نظم التعليم العربية”، ضمن فعاليات منتدى أصيلة الثقافي الدولي، في مدينة أصيلة شمالي المغرب.

وأضاف فخرو، وزير التربية والتعليم الأسبق في البحرين، أن دول المنطقة العربية مستهدفة من جهات خارجية وداخلية.

وتابع “هناك محاولة حقيقية من جهات خارجية وداخلية، وبالذات في الكيان الصهيوني (إسرائيل)، للاستمرار في احتلال الأرض الفلسطينية”.

وشدد على أن إسرائيل تسعى إلى “تجزئة المجزأ، وإيجاد سايكس بيكو جديدة في كل المنطقة العربية من دون استثناء”.

و”سايكس بيكو” هي اتفاقية سرية وقعتها بريطانيا وفرنسا، في 16 مايو/ أيار 1916، بهدف تفتيت الشرق الأوسط.

وأردف فخرو أن إسرائيل، بجانب الجهات الخارجية الأخرى (لم يسمها)، تريد إدخال الأرض العربية في “صراعات لا تنتهي تتعلق بالجغرافيا والطائفية والمذهبية والدينية والقبلية، وغيرها من الأمور التي تدمر المجتمع”.

وزاد بأن الجهات المعادية للعالم العربي تسعى إلى ربط المجتمعات العربية بـ”العولمة، بحيث تصبح الأرض العربية سوقًا للبضاعة التي ينتجها الآخرون، وتستهلك فقط”.

وشدد على أن هذا التوجه يستهدف إبقاء الدول العربية في تخلف “تكنولوجي وعلمي وثقافي من خلال أشكال عدة من التدخلات”.

وتنظم “مؤسسة منتدى أصيلة” (غير حكومية) موسم أصيلة الثقافي الدولي الـ41 بين 16 يونيو/ حزيران و12 يوليو/ تموز 2019.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق