مفاجآت إنتخاب الحساني رئيسة لمجلس جهة الشمال.. ظهور إلياس العماري وسحب البيجدي لترشحه وتهنئة بنشماش

28 أكتوبر 2019
مفاجآت إنتخاب الحساني رئيسة لمجلس جهة الشمال.. ظهور إلياس العماري وسحب البيجدي لترشحه وتهنئة بنشماش

الصحافة _ طنجة

تم اليوم الاثنين بمدينة طنجة انتخاب فاطمة الحساني، عن حزب الأصالة والمعاصرة، رئيسة لمجلس جهة طنجة – تطوان – الحسيمة، خلفا لـ إلياس العماري المستقيل من المنصب.

وتم انتخاب الحساني بإجماع أعضاء مجلس جهة طنجة – تطوان – الحسيمة البالغ عددهم 63 عضوا، بعد سحب منافسها سعيد خيرون، من حزب العدالة والتنمية، لترشيحه قبل انطلاق عملية التصويت.

وسحب حزب العدالة والتنمية ترشحه بعدما توصل الى اتفاق مع زعيم الأغلبية أحمد الإدريسي، يقضي بموجبه منح العدالة مقعدين في المكتب المسير الجديد.

وذكر والي جهة طنجة – تطوان – الحسيمة، محمد امهيدية، في كلمة خلال افتتاح الجلسة، أن انعقاد جلسة انتخاب رئيس جديد لمجلس الجهة ونوابه تنعقد طبقا للقانون التنظيمي 111 – 14 المتعلق بالجهات، وعلى إثر صدور قرار وزير الداخلية بتاريخ 17 أكتوبر الجاري حول فتح باب الترشيح لمنصب رئيس جهة طنجة – تطوان – الحسيمة بعد تقديم الرئيس السابق لاستقالته من الرئاسة.

وحسمت المفاوضات التي انتهت قبل قليل في تشكيلة المكتب المسير الجديد لجهة طنحة تطوان الحسيمة.
لائحة المكتب:

النائب الأول: سعيد خيرون (البيجيدي)
النائبة الثانية: رفيعة المنصوري (الاستقلال)
النائب الثالث: محمد بوهريز (الأحرار)
النائب الرابع: سمية فخري(الپام)
النائب الخامس: نبيل الشليح (الكاتب الجهوي للبيجيدي)
النائب السادس: محمد الرملي (الاستقلال)
النائبة السابعة: سلوى الدمناتي (الأحرار)
النائب الثامن: محمد الديبوني (التقدم والاشتراكية)

وظهر صباح اليوم الاثنين، إلياس العماري، وبشكل مفاجئ، خلال جلسة انتخاب فاطمة الحساني خلفا له على رأس مجلس الجهة.

وجلس الرئيس السابق لجهة طنجة – تطوان – الحسيمة، في المقاعد الأمامية، إلى جانب عمدة مدينة طنجة، البشير العبدلاوي، المنتمي إلى حزب العدالة والتنمية.

وكانت مصالح وزارة الداخلية قد أعلنت عن “شغور” منصب رئاسة جهة طنجة تطوان الحسيمة، وفتحت باب الترشيحات، إثر معاينتها لحالة انقطاع إلياس العماري عن مزاولة مهامه.

واستند والي الجهة، على قرار لوزير الداخلية، رقم 2/19، يقضي بمعاينة انقطاع العماري عن أداء مهامه، وأحال الوالي أيضا على مقتضيات القانون التنظيمي رقم 111-14 والمتعلق بالجهات.

وبعث الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة حكيم بن شماش، برسالة تهنئة لفاطمة الحساني بمناسبة انتخابها رئيسة لمجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، وهي المنتمية لتيار “المستقبل” المناهض لـ”زعيم البام”، قال فيها: “يسعدني أن أتقدم إليكم باسمي ونيابة عن مختلف هياكل ومؤسسات حزب الأصالة والمعاصرة ومناضلاته ومناضليه، بخالص التهاني بمناسبة فوز الحزب من خلال شخصكم الموقر برئاسة مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، وذلك باجماع أعضاء مجلس الجهة”.

وأورد قائلاً: “ونغتم هذه الفرصة لنعبر لكم عن متمنياتنا ولكافة أعضاء المجلس بالتوفيق والسداد في المهام الموكولة لكم، آملين أن نساهم جميعا مع باقي الشركاء بالمجلس في ترسيخ المزيد من المكتسبات الديمقراطية بما يخدم مصلحة الوطن والمواطن ويساهم في تسريع تنزيل ورش الجهوية المتقدمة”.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق