مستشفيات المغرب بدون أطباء لمدة سبعة أيام.. وهذه هي الأسباب!!

15 يوليو 2019
مستشفيات المغرب بدون أطباء لمدة سبعة أيام.. وهذه هي الأسباب!!

الصٌَحافة _ أكرم التاج

يخوض أطباء القطاع العام، إضراباً عاماً من 22 إلى 28 یولیوز الجاري، وذلك بسبب عدم استجابة وزارة الصحة للملف المطلبي الملح للأطباء والصیادلة وجراحي الأسنان.

وأفاد المكتب الوطني للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، أنه تقرر توقيف جمیع الفحوصات الطبیة بمراكز التشخیص والامتناع عن تسلیم شواھد رخص السیاقة وعن منح جمیع أنواع الشواھد الطبیة باستثناء شواھد الرخص المرضیة المصاحبة للعلاج طیلة أسبوع الغضب.

كما قرر المكتب النقابي، حسب بيان توصل جريدة “الصٌَحافة” بنسخة منه، خوض إضرابات وطنية في جل أقسام المصحات العمومية (باستثناء قسم الإنعاش والمستعجلات)، يومي الخميس والجمعة 15 و16 غشت 2019، فضلا عن يومي الخميس والجمعة 22 و23 غشت، مع الحداد المفتوح والدائم للطبيب، والذي يتمثل في ارتداء وزرة سوداء وحمل شارة “مضرب 509” بجميع أقسام الإنعاش والمستعجلات.

وأعلن أطباء القطاع العام، مقاطعتهم الحملات الجراحية، لأنها لا تحترم المعاییر الطبیة وشروط السلامة للمریض المتعارف علیھا، حسبهم، فضلا عن تقديم لائحة من الاستقالات الجماعية وأخرى فردية ابتداء من الدخول الاجتماعي المقبل.

وقرر المكتب النقابي، الاستمرار في إضراب الأختام الطبیة وحمل الشارة 509 ومقاطعة التشریح الطبي، ومقاطعة القوافل الطبیة وجمیع الأعمال الإداریة غیر الطبیة كالتقاریر الدوریة وسجلات المرتفقین والإحصائیات باستثناء الإخطار بالأمراض الإجباریة التصریح والشواھد الإداریة باستثناء شواھد الولادة والوفاة والاجتماعات الإداریة والتكوینیة، مع مقاطعة تغطیة التظاھرات التي لا تستجیب للشروط الواردة في الدوریة الوزاریة المنظمة لعملیة التغطیة الطبیة للتظاھرات.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق