مستجدات الوضعية الوبائية في المغرب: عدل سرعة انتشار كورونا أقل من 1 في كل الجهات ونسبة الشفاء بلغت 86.7%

3 يونيو 2020
مستجدات الوضعية الوبائية في المغرب: عدل سرعة انتشار كورونا أقل من 1 في كل الجهات ونسبة الشفاء بلغت 86.7%

الصحافة _ الرباط

كشف معاد لمرابط منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة، اليوم الأربعاء، أن معدل توالد حالات الإصابة بفيروس كورونا يبلغ 0.75 وطنيا، مع اختلاف بين جهات المملكة، علما أنه يقل عن واحد (1) في كل الجهات.

وأضاف المسؤول خلال الندوة الصحفية اليومية للوزارة أن 51 حالة من أصل 56 إصابة جديدة بفيروس كورونا، سجلت من خلال عملية التتبع الطبي للمخالطين، وهو ما يشكل نسبة 91 في المائة، في حين بلغ العدد الإجمالي للمخالطين إلى اليوم 47499 مخاطا، منهم 7456 رهن التتبع الطبي.

ويبلغ عدد الحالات النشيطة التي لا تزال قيد العلاج أو التتبع الصحي للتأكد من الشفاء التام 850 حالة، وهو ما يمثل نسبة 2.3 حالة لكل 100 ألف نسمة، وتختلف هذه النسبة بين الجهات، حيث ترتفع بجهة الدار البيضاء سطات إلى 8 حالات لكل 100 ألف نسمة، وتصل بجهة طنجة تطوان الحسيمة إلى 3 حالات، وبجهة مراكش آسفي إلى حالة واحدة، وتبلغ في باقي الجهات أقل من حالة واحدة لكل 100 ألف نسمة.

كما لفت المسؤول في ذات السياق، إلى أن 3 جهات، خالية اليوم من أي حالة نشيطة، وهي جهات درعة تافيلالت والجهة الشرقية وجهة الداخلة وادي الذهب.

وارتفع اليوم عدد الإصابات بفيروس كورونا إلى 7922 حالة، بزيادة 56 حالة جديدة، وهو ما يشكل نسبة 21.8 حالة لكل 100 ألف نسمة، في حين ارتفع عدد الحالات المستبعدة بعد تحليل مخبري سلبي إلى 239902 حالة، بزيادة 13117 حالة جديدة.

وسجلت جهة الدار البيضاء سطات أكبر عدد من الإصابات الجديدة بـ19 حالة، متبوعة بجهة مراكش آسفي بـ 13حالة، ثم جهة طنجة تطوان الحسيمة بـ 16 حالة، ثم جهة الرباط سلا القنيطرة بـ 6حالات، ثم جهة فاس مكناس بحالتين جديدتين، في حين لم تسجل باقي الجهات أي إصابة جديدة.

واستقر عدد الوفيات الناجمة عن الفيروس في 206 وفاة، بعد عدم تسجيل أي حالة جديدة، واستقرت نسبة الفتك في 2.6 في المائة، في حين ارتفع عدد حالات الشفاء إلى 6866 حالة، بزيادة 456 حالة شفاء جديدة، ارتفعت معها نسبة الشفاء إلى 86.7 في المائة وهو ما يزيد بكثير عن المعدل العالمي.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق