مستجدات الوضعية الوبائية في المغرب: جل الإصابات الجديدة مرتبطة بالبؤر العائلية والصناعية و780 حالة رهن العلاج

12 يونيو 2020
مستجدات الوضعية الوبائية في المغرب: جل الإصابات الجديدة مرتبطة بالبؤر العائلية والصناعية و780 حالة رهن العلاج

الصحافة _ الرباط

أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 73 حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا (كوفيد-19) إلى حدود الساعة السادسة من مساء اليوم الجمعة (24 ساعة الأخيرة)، لترتفع الحصيلة الإجمالية للإصابات بالمملكة إلى 8610 حالة، أي بنسبة 23.7 لكل مئة ألف نسمة.

وأوضح منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة، معاد لمرابط، أن الحالات الجديدة تتوزع على جهات مراكش-آسفي (32 حالة) كلها بمدينة مراكش لمخالطين وبؤر عائلية صغيرة مرتبطة ببؤرتين عائليتين سابقتين، ثم جهة طنجة-تطوان-الحسيمة (26 حالة) تتوزع على العرائش وطنجة والفحص أنجرة مرتبطة ببؤرة صناعية لا تزال نشيطة، إضافة إلى حالات لمخالطين وحالات جديدة، ثم جهة فاس مكناس (9 حالات ) كلها بفاس لمخالطين مختلفين، ثم جهة الدار البيضاء-سطات (5 حالات) كلها بالدار البيضاء الكبرى لمخالطين مختلفين، ثم جهة الرباط-سلا-القنيطرة (حالة واحدة) بالقنيطرة لمخالط، فيما لم تسجل باقي جهات المملكة أية حالة جديدة.

وبلغ عدد الحالات التي تم استبعادها بعد تحليل مخبري سلبي 380 ألفا و532 حالة، بزيادة 16 ألفا و478 حالة خلال 24 ساعة الماضية.

وأضاف المسؤول أنه تم اكتشاف 63 من الحالات الجديدة في إطار منظومة تتبع المخالطين، وهو ما يمثل 86 في المائة، وقد بلغ عدد المخالطين إلى حدود الساعة 49 ألفا و636 حالة، لا يزال 5990 منهم رهن التتبع الصحي.

وبالنسبة لحالات الوفاة، سجل لمرابط زيادة حالة وفاة جديدة بمدينة طنجة، ليرتفع مجموع الوفيات المسجلة جراء هذا المرض إلى 212 حالة، أي بنسبة إماتة بلغت 2,5 في المائة، علما أن 6 جهات سجلت معدل أقل من المعدل الوطني وهي جهة كلميم واد نون بنسبة 2.2 في المائة، وجهة الدار البيضاء سطات 1.8 في المائة، وجهة الرباط سلا القنيطرة 1.5 في المائة، وجهة درعة تافيلالت 0.9 في المائة، في حين لم تسجل أي حالة وفاة بجهتي العيون الساقية الحمراء والداخلة وادي الذهب.

ومقابل ذلك ارتفعت حالات الشفاء إلى 7618 حالة، بعدما انضافت 35 حالة شفاء جديدة، ليكون بذلك معدل التعافي هو 88.5 في المائة، علما أن 8 جهات سجلت نسبة أكبر من النسبة الوطنية، إلا أن جميع الجهات سجلت نسبة تفوق 80 في المائة.

وأوضح المسؤول أن جهة الداخلة وادي الذهب سجلت تعافي جميع الحالات، وجهة درعة تافيلالت سجلت نسبة تعافي بلغت 99.1 في المائة، إضافة إلى جهات فاس مكناس، وكلميم واد نون، وسوس ماسة، والجهة الشرقية، والدار البيضاء سطات، والرباط سلا القنيطرة، كلها سجلة نسبة أعلى من النسبة المعدل الوطني.

وفيما يتعلق بالحالات النشطة التي تهم الأشخاص رهن العلاج، أشار لمرابط إلى أنها تساوي حاليا 780 حالة، أي بنسبة 2.1 لكل مائة ألف نسمة.

وتتمركز هذه الحالات بالخصوص في جهة الدار البيضاء سطات (246 حالة)، وجهة طنجة تطوان الحسيمة (156 حالة)، وجهة مراكش آسفي (198 حالة)، وجهة الرباط سلا القنيطرة (85 حالة)، وحالة واحدة بكل من جهة العيون الساقية الحمراء، وجهة سوس ماسة، في حين لا توجد أي حالة نشيطة بجهة درعة تافيلالت، وبجهة الداخلة وادي الذهب. وحالتان بكلميم

ويصل عدد الحالات التي ترقد بأقسام العناية المركزة والإنعاش إلى 10 حالات، تتوزع على مدن الدار البيضاء (7 حالات) منها حالتان تحت التنفس الاصطناعي، وطنجة (3 حالات)، منها حالتان تحت التنفس الاصطناعي.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق