مستجدات الوضعية الوبائية في المغرب: تسجيل 5 بؤر بالدار البيضاء و87 في المائة من الحالات النشيطة بـ3 جهات فقط

6 يونيو 2020
مستجدات الوضعية الوبائية في المغرب: تسجيل 5 بؤر بالدار البيضاء و87 في المائة من الحالات النشيطة بـ3 جهات فقط

الصحافة _ الرباط

أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 80 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا (كوفيد-19) إلى حدود الساعة السادسة من مساء اليوم السبت (24 ساعة الأخيرة)، لترتفع الحصيلة الإجمالية للإصابات بالمملكة إلى 8151 حالة، أي بنسبة 22.4 لكل مئة ألف نسمة.

وأوضح منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة، معاد لمرابط، أن الحالات الجديدة تتوزع على جهات الدار البيضاء-سطات (46 حالة)، وتتعلق بأربع بؤر عائلية صغيرة، إضافة إلى بؤرة مهنية، ثم طنجة-تطوان-الحسيمة (14حالات) ترتبط بمخالطين لعدة حالات، ثم جهة مراكش-آسفي (12 حالة)، ترتبط 10 منها بالبؤرة العائلية التي سبق تسجيلها، ثم جهة الرباط-سلا-القنيطرة (5 حالات)، ثم جهة فاس مكناس (حالتان)، ثم الجهة الشرقية (حالة واحدة)، فيما لم تسجل باقي جهات المملكة أية حالة جديدة.

وبلغ عدد الحالات التي تم استبعادها بعد تحليل مخبري سلبي 306آلاف و281 حالة، بزيادة 14 ألفا و28 حالة اليوم.

وأضاف المسؤول أنه تم اكتشاف 74 حالة من مجموع الحالات الجديدة (80)، أي 92 في المائة، في إطار منظومة تتبع المخالطين، الذين بلغ عددهم إلى حدود الساعة 48 ألفا و534 حالة، فيما لا يزال 7247 مخالطا رهن التتبع الصحي.

وبالنسبة لحالات الوفاة، سجل لمرابط عدم تسجيل أي وفاة جديدة، ليستقر مجموع الوفيات المسجلة جراء هذا المرض في 208 حالات، أي بنسبة إماتة بلغت 2,6 في المائة، مقابل ارتفاع حالات الشفاء إلى 7315 حالة، بعدما انضافت 47 حالة شفاء جديدة، ليكون بذلك معدل التعافي هو 89.7 في المائة.

وفيما يتعلق بالحالات النشطة التي تهم الأشخاص رهن العلاج، أشار لمرابط إلى أنها تساوي حاليا 628 حالة، أي بنسبة 1.7 لكل مائة ألف نسمة، وتتوزع 87 في المائة من هذه الحالات على جهات الدار البيضاء سطات وطنجة تطوان الحسيمة ومراكش آسفي، في حين لا توجد أي حالة نشيطة بكل من جهة درعة تافيلالت وجهة الداخلة وادي الذهب.

ويصل عدد الحالات التي ترقد بأقسام العناية المركزة والإنعاش 18 حالة، تتوزع على مدن الدار البيضاء (13 حالة)، ومراكش (3 حالات)، وطنجة (حالة واحدة)، وفاس (حالة واحدة)، كما أن 5 حالات من هذه الحالات تحت التنفس الاصطناعي، وتتوزع هذه الأخيرة على مدينتي الدار البيضاء (4 حالات)، وطنجة (حالة واحدة).

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق