مستجدات الوضعية الصحية في المغرب: ثلثا الإصابات الجديدة سجلت بالبؤرة الصناعية بالقنيطرة وينبغي عدم التراخي في التزام التدابير

15 يونيو 2020
مستجدات الوضعية الصحية في المغرب: ثلثا الإصابات الجديدة سجلت بالبؤرة الصناعية بالقنيطرة وينبغي عدم التراخي في التزام التدابير

الصحافة _ الرباط

أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 92 حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا (كوفيد-19) إلى حدود الساعة السادسة من مساء اليوم الاثنين (24 ساعة الأخيرة)، لترتفع الحصيلة الإجمالية للإصابات بالمملكة إلى 8885 حالة.

وأوضحت الوزارة خلال الندوة الصحفية اليومية، أن الحالات الجديدة تتوزع على جهات الرباط-سلا-القنيطرة (65 حالة) كلها بالقنيطرة وهي مرتبطة بالبؤرة الصناعية التي اكتشفت سابقا، ثم جهة مراكش-آسفي (12 حالة) 10 حالات منها بمراكش وحالتان بآسفي، ثم جهة طنجة-تطوان-الحسيمة (9 حالات) كلها بمدينة تطوان، ثم جهة الدار البيضاء-سطات (5 حالات) كلها بالدار البيضاء، ثم جهة فاس-مكناس (حالة واحدة) سجلت بالوسط العائلي لحالة مؤكدة، فيما لم تسجل باقي جهات المملكة أية حالة جديدة.

وبلغ عدد الحالات التي تم استبعادها بعد تحليل مخبري سلبي 430 ألفا و 387 حالة خلال 24 ساعة الماضية.

وقد تم اكتشاف 85 من الحالات الجديدة، أي 92 في المائة، في إطار منظومة تتبع المخالطين، الذين بلغ عددهم إلى حدود الساعة 50 ألفا و520 حالة، لا يزال 5256 منهم رهن التتبع الصحي، فيما بلغ عدد الحالات الإيجابية المكتشفة من خلال هذه العملية 6580 حالة إصابة.

وبالنسبة لحالات الوفاة، سجلت الوزارة عدم زيادة أي حالة وفاة جديدة، ليستقر مجموع الوفيات المسجلة جراء هذا المرض إلى 212 حالة، أي بنسبة إماتة بلغت 2,4 في المائة، في حين ارتفعت حالات الشفاء إلى 7828 حالة، بعدما انضافت 63 حالة شفاء جديدة، ليكون بذلك معدل التعافي هو 88.1 في المائة.

وفيما يتعلق بالحالات النشطة التي تهم الأشخاص رهن العلاج، فهي تساوي حاليا 845 حالة، منها 11حالة ترقد بأقسام العناية المركزة والإنعاش، وتتوزع على مدن الدار البيضاء (6 حالات) وطنجة (5 حالات).

وشددت الوزارة على أن رفع الحجر التدريجي لا يعني التراخي في التدابير الوقائية، إذ يجب استمرار ارتداء الكمامات، واحترام مسافة الأمان، وتجنب التجمعات، وغسل اليدين باستمرار، مع ضرورة تفادي الزيارات العائلية، خاصة لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق