“لوبيات الأدوية” تضغط لإقبار اللجنة البرلمانية للاستطلاع حول “صفقات كورونا” وزارة الصحة

10 فبراير 2021
“لوبيات الأدوية” تضغط لإقبار اللجنة البرلمانية للاستطلاع حول “صفقات كورونا” وزارة الصحة

الصحافة _ الرباط

تعرفُ اللجنة الاستطلاعية التي شكلها مجلس النواب حول صفقات وزارة الصحة خلال أزمة كورونا، تعثرا كبيرا في أشغالها، بخلاف لجان استطلاعية أخرى شرعت في ممارسة مهامها.

وتمارس “لوبيات” شركات الأدوية التي تحتكر الصفقات بالوزارة، ضغوطات من أجل إقبار هذه اللجنة، خاصة أنها تتزامن مع اقتراب نهاية الولاية التشريعية.

وتم تشكيل اللجنة، التي يترأسها البرلماني رشيد العبدي، عن حزب الأصالة والمعاصرة، بعد الضجة التي أثارتها صفقات بالملايير فوتتها وزارة الصحة لشركات بطريقة تفاوضية وبدون اتباع مسطرة طلب العروض، وتتعلق هذه الصفقات باقتناء أدوية ومستلزمات طبية تدخل في إطار مواجهة جائحة كورونا، لكن بعض هذه الصفقات أثارت الكثير من الجدل، ومن بينها صفقات المعقمات وصفقة اقتناء أجهزة الكشف عن فيروس كورونا، والتي بلغت قيمتها ما يفوق 20 مليار سنتيم، ما دفع بالحكومة إلى اتخاذ قرار بسحب صلاحية وزير الصحة، خالد آيت الطلب، في ما يتعلق بالآمر بالصرف لتدبير النفقات والصفقات التفاوضية المرتبطة بأزمة كورونا وميزانية وزارة الصحة.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق