لهذه الأسباب لن يكون بمقدور الرئيس الأمريكي الجديد سحب إعتراف أمريكا بمغربية الصحراء

27 ديسمبر 2020
لهذه الأسباب لن يكون بمقدور الرئيس الأمريكي الجديد سحب إعتراف أمريكا بمغربية الصحراء

الصحافة _ الرباط

استبعد المحامي المتخصص في القانون المقارن، Shathil Nawaf Taqa، في حديث لأسبوعية “جون أفريك” الفرنسية، أن “يقدم الرئيس المنتخب جو بايدن على سحب قرار الرئيس ترامب القاضي بالاعتراف بمغربية الصحراء”.

وأكد أن “التاريخ الأمريكي لم يشهد سابقة في هذا الشأن، كما أن الرئيس الأمريكي المنتخب لم يصدر بعد أي تعليق على اعتراف واشنطن بسيادة المغرب الكاملة على أقاليمه الجنوبية”.

وأشارت الأسبوعية الفرنسية إلى أن “وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، يرفض وصف القرار الأمريكي تجاه قضية الصحراء المغربية بـ”الصفقة”، مقابل إعادة المملكة استئناف علاقاتها مع إسرائيل”.

وكشفت “جون أفريك” أن “رجل الأعمال ياريف الباز، لعب دور الوسيط بين الرباط وواشنطن منذ عام 2017 للتوصل إلى اتفاق بشأن اعتراف أمريكا بسيادة المغرب على صحرائه، وكذا استئناف الرباط لعلاقاتها مع تل أبيب، مشيرة الى أن “واشطن تعتزم ضخ أموال طائلة في مشاريع استثمارية في المغرب بتكلفة 3 مليارات دولار، في قطاعات البنوك والسياحة والطاقة، وهو استثمار غير مرتبط بإعادة استئناف العلاقات بين المغرب وإسرائيل.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق