لجنة أممية: المغرب من البلدان الرائدة في مجال الهجرة بإفريقيا

3 يوليو 2021
لجنة أممية: المغرب من البلدان الرائدة في مجال الهجرة بإفريقيا

الصحافة _ وكالات

قالت لجنة أممية، إن المغرب، الذي يستضيف المرصد الإفريقي للهجرة التابع للاتحاد الإفريقي، يعتبر من البلدان الرائدة في مجال الهجرة بإفريقيا، إلى جانب مصر وإثيوبيا وغانا وغينيا بيساو وكينيا والسنغال.

وسجل مكتب لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا بشمال إفريقيا، في بيان توصلت به مواقع اخبارية مغربية، “إحراز تقدم إيجابي في سياسات الهجرة بالمغرب، نحو تكريس مزيد من حقوق العمال الأجانب”، مؤكدا على “ضرورة تحديد، بشكل واضح، الاعتراف بالكفاءات، لاسيما على المستوى القانوني، ووضع مساطر موحدة لكافة المهاجرين من أجل العمل”.

بيان اللجنة الأممية، صدر عقب اختتام ورشة مساء أمس في طنجة، حول قضية إحصاءات الهجرة والاعتراف بالكفاءات بإفريقيا، قالت اللجنة الأمية، إنها “شكلت منصة لتقاسم التجارب بين المغرب والكوت ديفوار والسنغال خاصة في تدبير سياسات الهجرة”.

وتندرج الورشة، التي حضرتها شخصيات تمثل المغرب والكوت ديفوار والسنغال ومنظومة الأمم المتحدة والمجتمع المدني والقطاع الخاص والإعلام، ضمن سلسلة ورشات مبرمجة من طرف اللجنة الاقتصادية لإفريقيا حول الهجرة.

وسعى اللقاء، حسب بلاغ لمكتب اللجنة بشمال إفريقيا، إلى تقاسم الممارسات الجيدة بين البلدان المعنية بالبرنامج، ويتعلق الأمر بجنوب إفريقيا والكوت ديفوار ومالي والسنغال والمغرب وزيمبابوي، وتمكين مختلف القطاعات الوزارية بمجموعة عمل المغرب من تقديم تجاربها في مجال الاستراتيجية الوطنية للهجرة واللجوء على مستوى ورشة (إحصاءات الهجرة والاعتراف بالكفاءات)، وكذا تمكين الكوت ديفوار والسنغال من تقديم تجربتهما في مجال تدبير شؤون الهجرة.

ونقل البلاغ عن المنسقة المقيمة للأمم المتحدة بالمغرب، سيلفيا لوبيز إيكرا، في كلمة خلال الافتتاح، أن التدبير الجيد للهجرة يجعل منها عاملا للازدهار والابتكار، ولأجل ذلك، يتعين توفير مناخ ملائم لتمكين الأشخاص في وضعية هجرة من إفادة بلدانهم الأصلية وبلدان الاستقبال على السواء، داعية البلدان الإفريقية إلى الانضمام إلى البلدان الرائدة في تنفيذ الميثاق العالمي للهجرة.

المصدر: اليوم 24

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق