لافروف يؤكد رغبة روسيا في مواصلة الحوار مع أوكرانيا

10 مارس 2022
لافروف يؤكد رغبة روسيا في مواصلة الحوار مع أوكرانيا

الصحافة _ وكالات

صرّح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الخميس بعد أول لقاء له مع نظيره الأوكراني دميترو كوليبا أن روسيا مستعدة لمواصلة المفاوضات مع أوكرانيا في إطار الصيغة الحالية في بيلاروس.

وقال لافروف بعد محادثاته مع كوليبا وهي الأولى منذ بدء الغزو الروسي لبيلاروس إن أوكرانيا في 24 شباط/فبراير إن “اجتماع اليوم أكد أن الصيغة الروسية الأوكرانية في بيلاروس لا بديل لها”.

لكن لافروف أكد أن اجتماعا بين الرئيسين الروسي والأوكراني فلاديمير بوتين وفولوديمير زيلينسكي ليس مدرجا على جدول الأعمال حاليا.

وقال المسؤول الروسي “أكدنا أن الرئيس بوتين لا يرفض لقاء الرئيس زيلينسكي. ستظهر على الأرجح ضرورة كهذه، كما آمل، يوما ما إذا تم التفاوض على اتفاق مسبقا. لكن من أجل ذلك هناك حاجة إلى عمل تحضيري”.

ويعتبر الكرملين أن مثل هذا الاجتماع ممكن فقط إذا تم التفاوض على اتفاق مسبقًا، ويتهم كييف بعدم احترام تعهداتها.

لكن منذ بدء غزو أوكرانيا عُقدت ثلاثة اجتماعات روسية أوكرانية في بيلاروس بهدف إقامة ممرات إنسانية لإجلاء المدنيين من المدن الأوكرانية التي حاصرها الجيش الروسي.

وقال لافروف “أكدنا أن مبادرة الجانب الروسي بشأن الفتح اليومي للممرات الإنسانية لا تزال سارية”، مشيرا إلى أن مسارها سيحدده “من يسيطر على الوضع على الأرض”.

وأكد أن روسيا “لم تهاجم أوكرانيا” بل ردت على “التهديدات المباشرة ضد أمنها” ، وأصر مرة أخرى على ضرورة تجريد جارتها الموالية للغرب من السلاح وضمان حيادها.

المصدر: Medi1tv

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق