لأول مرة منذ ربع قرن.. قمة استثنائية لقادة اتحاد المغرب العربي في فبراير القادم.. وهذه هي التفاصيل!

14 نوفمبر 2019
لأول مرة منذ ربع قرن.. قمة استثنائية لقادة اتحاد المغرب العربي في فبراير القادم.. وهذه هي التفاصيل!

الصحافة _ وكالات

في تطور لافت، كشف الأمين العام لـ «اتحاد المغرب العربي»، الطيب البكوش، اليوم الأربعاء 13، أنه «من المرتقب أن تحتضن العاصمة الإثيوبية، أديس أبابا، في فبراير المقبل، قمة لرؤساء الاتحاد، هي الأولى منذ نحو ربع قرن.

ولم تُعقد أي قمة على مستوى قادة دول اتحاد المغرب العربي منذ 1994، والتي كانت في تونس، حيث تسببت خلافات بينية -خصوصاً بين الجزائر والرباط- بتجميد عمل المنظمة الإقليمية.

وفي حديث لوكالة الأناضول، أضاف البكوش: «توجد تحديات أمام تطبيق اتفاقية التبادل الحر الإفريقية، على مستوى اتحاد المغرب العربي، منها ما يتعلق بالأوضاع الأمنية في ليبيا».

قمة استثنائية

وفي مارس 2018، احتضنت العاصمة الرواندية كيغالي قمّة إفريقية استثنائية، جرى خلالها توقيع 50 دولة مبدئياً على اتفاقية إحداث منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية.

وستلغي منطقة التجارة الإفريقية الحرة، التعريفة الجمركية تدريجياً على التجارة بين الدول الأعضاء بالاتحاد (55 دولة)، وهو ما سيجعل التجارة أسهل بالنسبة للشركات الإفريقية في القارة.

وبحسب البكوش، فإنه سيجري بحث صياغة استراتيجية مغاربية لتفعيل الاتفاقية القارية، في اجتماع لوزراء التجارة بالبلدان المغاربية الخمسة.

وفي 10 يونيو 1988، اجتمع قادة بلدان المغرب العربي، في مدينة زرالدة غرب العاصمة الجزائرية، ليتم في 17 فبراير 1989، الإعلان رسمياً عن قيام «اتحاد المغرب العربي» في مدينة مراكش، مشكَّلاً من الجزائر والمغرب وتونس وليبيا وموريتانيا.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق