كواليس فشل عملية إجلاء السياح الإسرائيليين من المغرب بسبب تدخل الإمارات التي عرضت خدماتها دون استشارة الرباط

16 أبريل 2020
كواليس فشل عملية إجلاء السياح الإسرائيليين من المغرب بسبب تدخل الإمارات التي عرضت خدماتها دون استشارة الرباط

الصحافة _ وكالات

لم يرخص المغرب حتى الآن لعشرات الإسرائيليين بالتوجه الى إسرائيل بعد قرار الرباط إغلاق حدودها الجوية والبرية نتيجة فيروس كورونا. وتقف الإمارات العربية وراء إفشال عملية الإجلاء بعدما عرضت على إسرائيل خدماتها في هذا الشأن.

وتفيد إذاعة “غالي تساهل” التابعة للجيش الإسرائيلي اليوم، بأن الإمارات أجلت أغلب مواطنيها من المغرب، وبقي هناك 74، وكانت تخطط لإجلائهم لاحقا.

وعلمت الإمارات بوجود سياح إسرائيليين عالقين في المغرب، ويتعلق الأمر بالعشرات، واتفقت مع إسرائيل على القيام بعملية إجلاء مشتركة في رحلة طيران على متن طائرة إماراتية تضم السياح الإماراتيين والإسرائيليين.

وافقت إسرائيل على رحلة الطيران المشتركة بسبب رفض المغرب استقبال رحلات شركة العال الجوية. في الوقت ذاته، يدخل الإسرائيليون بجوازات مغربية في حالة اليهود من أصل مغربي، أو جوازات سفر أوروبية الى المغرب. وتفيد الإذاعة أن المغرب غضب كثيرا جراء هذا الاتفاق الذي تم دون استشارته واعتبره إهانة له، لأن الأمر كان يتطلب استشارة الرباط منذ البداية للقبول أو الرفض.

ومما زاد من غضب المغرب هو تدهور العلاقات بين الرباط وأبو ظبي خلال السنة الأخيرة، وبالتالي يستمر الإسرائيليون في الإقامة بفنادق مراكش والدار البيضاء نتيجة تسرع الإمارات العربية وعرض خدماتها على إسرائيل. وكان المغرب قد رخص لعشرات الرحلات الجوية لإجلاء السياح من مختلف الجنسيات.

وتشير الإذاعة إلى حملة التشهير التي تشنها الإمارات عبر عملائها في شبكات التواصل الاجتماعي ضد المغرب والملك محمد السادس، علما أن علاقة الأخير حتى الأمس القريب بحاكم أبو ظبي محمد كانت وطيدة.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق