كواليس اتفاق مغربي اسرائيلي على فتح السفارتين في الرباط وتل أبيب

8 يناير 2021
كواليس اتفاق مغربي اسرائيلي على فتح السفارتين في الرباط وتل أبيب

الصحافة _ الرباط

ينتظر أن يتم بشكل رسمي خلال الأسابيع المقبلة فتح سفارة مغربية في تل أبيب، وذلك عقب قرار إعادة استئناف العلاقات والاتصالات الدبلوماسية مع إسرائيل، والتوقيع على الاتفاق الثلاثي بين المغرب وأمريكا وإسرائيل بالعاصمة الرباط.

وكشفت صحيفة “ذا جيروزاليم بوست” في هذا الصدد، أن الترتيبات جارية على قدم وساق للإعلان عن افتتاح السفارتين في الرباط وتل أبيب، كـ”خطوة طبيعية مقبلة” لعملية إعادة استئناف العلاقات الثنائية بين البلدين، وذلك بعد أن أخبر الملك محمد السادس، رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، خلال الاتصال الهاتفي الأخير بينهما، أن “الخطوة الطبيعية المقبلة”، هي فتح السفارتين.

وأفادت الصحيفة الإسرائيلية، المقربة من دوائر القرار السياسي في إسرائيل، أن الملك محمد السادس تفاعل بشكل إيجابي عندما تطرق ستشار الأمن القومي الإسرائيلي، مائير بن شباط، لموضوع فتح السفارتين بين المغرب وإسرائيل خلال زيارته إلى المغرب رفقة الوفد الإسرائيلي الأمريكي، الذي ترأسه كبير مستشاري الرئيس الأمريكي جاريد كوشنر.

وحسب الصحيفة ذاتها، فإن الرباط وتل أبيب التزمتا في لقاء الرباط، بالاقتصار فقط في المرحلة الأولى على إعادة فتح مكاتب الاتصال بين البلدين، حيث زار وفد إسرائيلي العاصمة الرباط هذا الأسبوع لتفقد مكتب الاتصال الإسرائيلي السابق، والذي تم إغلاقه قبل 20 عامًا، لكنه لا يزال مملوكا للحكومة الإسرائيلية.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق