كلية العلوم القانونية و الاقتصادية و الاجتماعية بسلا تنظم ندوة حول “المشاركة السياسية في أفق الانتخابات البرلمانية لسنة 2021”

22 ديسمبر 2019
كلية العلوم القانونية و الاقتصادية و الاجتماعية بسلا تنظم ندوة حول “المشاركة السياسية في أفق الانتخابات البرلمانية لسنة 2021”

الصحافة _ الرباط

نظمت كلية العلوم القانونية و الاقتصادية و الاجتماعية بسلا، بمعية مختبر الدراسات و الأبحاث في القانون العام و العلوم السياسية بنفس الكلية و ماستر التشريع و عمل المؤسسات الدستورية و السياسية بسلا، ندوة وطنية تحت عنوان: “المشاركة السياسية في أفق الانتخابات البرلمانية لسنة 2021، رؤية استشرافية على ضوء الفعل السياسي الراهن. ”

كانت هذه الندوة فرصة مواتية لتشخيص واقع المشاركة السياسية بالمغرب و ما يتخللها من أعطاب و نقائص، و محاولة استشراف مجموعة من الحلول للتغلب على المشاكل المرتبطة بموضوع الندوة، و ضم هذا المحفل العلمي مجموعة من الأساتذة المرموقين الذين حاولوا بسط أراءهم حول الموضوع.

هذا وقد تم تقسيم الندوة لجلستين وقد عنونت الجلسة الأولى التي ترأسها الأستاذ الشريف الغيوبي بـ”المشاركة السياسية في المغرب قراءات متقاطعة”، تناول فيها الأستاذ محمد ضريف محور “الحزب وإشكالية التسويق الانتخابي: محاولة في تحديث آليات التواصل الجماهيري”، بينما ناقش الأستاذ المصطفى منار مسألة “التمثيل النيابي والترابي ورهان المشاركة السياسية بالمغرب”، فيما عمل الأستاذ محمد الغواطي على التحدث عن “أزمة الفعل الحزبي بالمغرب بين التحفيز الدستوري ونسب التأطير المتدنية”، و تطرقت الأستاذة أسماء مقاس ل”الأسس القانونية والدستورية للمشاركة السياسية بالمغرب منذ دستور 1962 إلى غاية دستور 2011”.

وقد خصص الأستاذ طه لحميداني مداخلته لمعالجة إشكالية “الشباب المغربي بين عائق العمل السياسي وفضاءات الديمقراطية التشاركية، و اختتمت الطالبة بسلك الدكتوراه بسلا الشريفة لموير أشغال الجلسة الأولى بتناولها لموضوع “المشاركة السياسية بالمغرب: قراءة في مقومات المصالحة”.

فيما خصصت الجلسة الثانية التي ترأسها الأستاذ رشيد لبكر لاشكالية ” انتخابات 2021 و البحث عن أسباب القطيعة”، و حاول الطالب بسلك الدكتوراه بسلا خالد شخمان الإجابة على سؤال “الحزب و المشاركة السياسية، أي علاقة؟ فيما تناول الأستاذ عبد الحفيظ اليونسي في مقاربة سوسيو سياسية موضوع ” التحولات الاجتماعية ودورها في تنشيط المشاركة السياسية”، بينما تمحورت مداخلة الأستاذ عبد الله صبري حول “أزمة المشاركة السياسية للشباب بالمغرب”، و قد اختتم هذه الجلسة الأستاذ البشير المتاقي بتطرقه لموضوع” المشاركة الانتخابية: قراءة في مداخل ومخارج الفعل السياسي بمغرب الحاضر”.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق