كريديَاتْ كبريات مؤسسات الدولة تتجاوز 284 مليار درهم.. وهذه هي التفاصيل!

5 مارس 2020
كريديَاتْ كبريات مؤسسات الدولة تتجاوز 284 مليار درهم.. وهذه هي التفاصيل!

الصحافة _ الرباط

يتوقع أن تنتهي السنة الجارية بديون إجمالية لدى المقاولات في حدود 284 مليار درهم، على أن تعرف معدل انخفاض متوسط نسبته 1.7 في المائة خلال الفترة 2020 و2022، حسب توقعات الحكومة.

وتستحوذ على هذه الديون المؤسسات ذات الطابع التجاري؛ من بينها المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، ومجموعة المجمع الشريف للفوسفاط، والمكتب الوطني للسكك الحديدية، والشركة الوطنية للطرق السيارة، والوكالة المغربية للطاقة المستدامة، والوكالة الخاصة طنجة البحر المتوسط، والخطوط الملكية المغربية، والوكالات المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء.

ويلاحظ أن ديون بعض المؤسسات ارتفعت بنسبة 3 في المائة؛ من بينها تلك المتعلقة بمجموعة المجمع الشريف للفوسفاط التي ارتفعت بـ10 في المائة بمبلغ 50 مليار درهم، والمكتب الوطني للسكك الحديدية بـ10 في المائة بمبلغ 38 مليار درهم.

أما ديون الوكالة المغربية للطاقة المستدامة فقد ارتفعت بـ5 في المائة بمبلغ 20 مليار درهم، والوكالات المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بـ2 في المائة بمبلغ 5 مليارات درهم.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق