قربالة فْالبام!. شركة زوجة المستشار الملكي الهمة تفجر حزب الأصالة والمعاصرة.. وهذه هي التفاصيل!

5 فبراير 2020
قربالة فْالبام!. شركة زوجة المستشار الملكي الهمة تفجر حزب الأصالة والمعاصرة.. وهذه هي التفاصيل!

الصحافة _ سعيد بلخريبشيا

فجٌرت شركة Avant-scène، التي نالت صفقة تنظيم المؤتمر الرابع لحزب الأصالة والمعاصرة، المقرر عقده في مدينة الجديدة، يوم 7 فبراير المقبل، والتي تعود ملكيتها لنادية العلوي الطريس زوجة المستشار الملكي فؤاد عالي الهمة، بمعية الكوميدي العالمي جمال الدبوز، والتي تتولى منصب إدراتها العامة مريم أبيقازر، صراعاً قوياً وغير مسبوقاً في صفوف التنظيم الحزبي بسبب الإختلالات والخروقات التي تطال عملية تهييئ المؤتمر.

فبعد إعلان المكي الزيزي القيادي بحزب الأصالة والمعاصرة تقديم استقالته من رئاسة لجنة اللوجيستيك والإعلام والاستقبال والتواصل، احتجاجا على ما وصفه بالاختلالات التي عاينها على المكان الذي سيقام به المؤتمر بمدينة الجديدة، رفع أعضاء اللجنة تقريراً إلى الأمين العام للحزب حكيم بنشماش، يكشفون فيه الخروقات التي تم رصدها خلال زيارة ميدانية لمقر انعقاد المؤتمر الرابع للحزب بمدينة الجديدة.

وجاء في نص التقرير الذي حصلت جريدة “الصحافة” الإلكترونية”: لم نجد في استقبالنا سوى مسؤول عن الورش والعمال ممثل الشركة، كما تفاجئنا بملصقات بمختلف الأحجام تحمل شعار المؤتمر ” كسب الرهانات ”، مصحوبا بشعارات أخرى على شكل كلمات ” الديمقراطية، القوة .. ” في حين أنه لم يتم المصادقة على أي شعار من طرفكم السيد الأمين العام ولا من طرف اللجنة التحضيرية ولا لجنة اللوجستيك (..)، من جهة اخرى وقفنا على عدة إختلالات فيما يخص بعض التدابير المتفق عليها مع الشركة مسبقا ( تخص السمعي البصري ‘)”.

وطالب أعضاء لجنة اللوجيستيك والإعلام والاستقبال والتواصل، من الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة بضرورة إتخاذ القرارات المناسبة إحتراما للقوانين والمساطر ورد الاعتبار للقرار الحزبي.

ويحمل التقرير أسماء كل من رئيس لجنة اللوجيستيك والإعلام والاستقبال والتواصل المستقيل، المكي الزيزي، ونادية الرحماني، عبد الواحد الزيات، لحسن عواد، حسن ضورات، خديجة المنفالوطي، فوزية الحامدي، عبد الرحيم الزكراني، مصطفى رباحي، التائب كفاية ومحمد محسن.

وكان المكي الزيزي قد قال  في معرض استقالته التي وجهها إلى رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الرابع للبام، سمير كودار: “وقفت على تلك الاختلالات يومه الأحد 02 فبراير 2020، بمعية بعض أعضاء اللجنة، وبحضور السيد خالد أدنون المدير العام للحزب، خلال الزيارة الرسمية التي قمنا بها للموقع الذي سيحتضن أشغال المؤتمر الوطني الرابع بمدينة الجديدة، هذه الزيارة التي تم الاتفاق عليها في اجتماع يوم الأربعاء 29 يناير 2020، مع الممثل التقني للشركة كان الهدف منها الوقوف على الاستعدادات و التأكد من احترام بنود دفتر التحملات والمواصفات التقنية واللوجيستيكية المقررة مع الشركة التي تم اختيارها”.

وأورد المكي الزيزي، أنه “عند وصولنا إلى الموقع تفاجئنا بما يلي؛ وقفـت اللجنة على عدم احترام بعض المواصفات التي تم تقديمها في العرض التقني للشركة، دون أن نحصل على توضيحات بهذا الشأن، بسبب غياب أي مسؤول ممن قدموا لنا العرض الذي على أساسه منحت الصفقة بقيمة تتجاوز أحد عشر مليون و تسع مائة ألف درهم، نصفها بتمويل من المال العام (عدم اعتماد شاشات كبيرة الحجم و تعويضها بيافطات كبيرة / عدم توفير جزء مهم من المنصات … إلخ) .

ووقفت لجنة اللوجيستيك والإعلام والاستقبال والتواصل، يضيف المكي الزيزي، على أنه “تم اعتماد وطبع شعار رسمي خاص بالمؤتمر لم تتم المصادقة عليه داخل لجنة اللوجيستيك، و كذا شعارات فرعية لم نطلع عليها قبل اعتمادها”.

لكل هذه الاختلالات غير المفهومة والخارجة عن المنطق السليم للتدبير، يورد المكي الزيزي، “أطرح علامات استفهام كثيرة تدفعني من منطلق مسؤوليتي الأخلاقية أمام المناضلات و المناضلين، لأن أقدم استقالتي وأخلي ذمتي من هذه المسؤولية، وأعيد كامل الملف إليكم شخصيا، باعتباركم رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الرابع، لتقرروا ما ترونه مناسبا”.

ويشار إلى أن صفقة تنظيم المؤتمر الوطني الرابع لحزب الأصالة والمعاصرة رست على إحدى الشركات المختصة في التواصل وتنظيم المؤتمرات، والتي تعود ملكيتها لنادية العلوي الطريس، برلمانية سابقة وعضو سابق في المكتب السياسي للحزب خلال تولي مصطفى البكوري الأمانة العامة للتنظيم الحزبي، وهي الزوجة الثانية للمستشار الملكي فؤاد عالي الهمة، وهو مؤسس الحزب قبل أن يصبح مستشارا للملك محمد السادس وغادر الحزب، عقب احتجاجات 20 فبراير التي طالبته بالابتعاد عن الحياة السياسية.

وكان مصدر جد موثوق قد كشف في وقت سابق لجريدة “الصحافة” الإلكترونية، أن تعليمات صارمة وجهت لقياديين كبار في حزب الأصالة والمعاصرة، بخصوص وكالة التواصل التي يجب أن ترسو عليها صفقة تنظيم المؤتمر الوطني الرابع للحزب، حيث أن بعض من يحسبون نفسهم نافدين داخل التنظيم الحزبي، وأنهم على صلة بأصحاب القرار أو “مالين الشي” كما يحلو لهم تسميتهم، يقولون إن تعليمات صدرت إليهم كي يشتغلوا مع الوكالة التي تعتبر نادية العلوي الطريس، زوجة المستشار الملكي فؤاد عالي الهمة، شريكة أساسية فيها، وهي من ترعى مصالح الحزب منذ ولادته.

وحسب نفس المصدر وهو عضو بلجنة اللوجستيك والاستقبال والإعلام والتواصل، أكد لجريدة “الصحافة” الإلكترونية، أنه دقائق قليلة قبل بداية فتح أظرفة طلبات عروض الشركات لتنظيم المؤتمر الوطني الرابع المقرر يوم 7 فبراير المقبل بمدينة الجديدة، وهي العملية التي تمت بالمقر المركزي لحزب الاصالة والمعاصرة، تلقينا تعليمات مباشرة من قيادي كبير في الحزب تربطه هكذا علاقات مع جهات عليا في الدولة من أجل تفويت الصفقة التي تقدر قيمتها بمبلغ مليار و200 مليون سنتيم، لذات الشركة التي تعتبر نادية العلوي الطريس، زوجة المستشار الملكي فؤاد عالي الهمة، شريكة أساسية فيها.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق