قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس!

16 سبتمبر 2021
قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس!

الصحافة _ الرباط

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس :

* المساء :

• المختبرات غاضبة من تسقيف أسعار اختبارات كورونا. في أول رد فعل على القرار الحكومي بتسقيف أسعار اختبارات كورونا، أفاد مديرو مختبرات التحاليل البيولوجية والطبية الممثلين بهيئاتهم، المتمثلة في مجلس الصيادلة الإحيائيين والغرفة النقابية للإحيائيين، بأن عملية تسقيف أسعار “بي سي إر” الخاصة بالكشف عن فيروس كورونا المستجد سارس کوف 2 “يجب أن تأخذ في الاعتبار التكلفة الحقيقية لهذه الاختبارات في السياق الوطني. وذكر مجلس الصيادلة الإحيائيين والغرفة النقابية للإحيائيين، في بلاغين لهما، أنه مع الأخذ في الاعتبار التكلفة الحالية للكواشف والمواد الاستهلاكية المستعملة في عملية إجراء اختبارات الكشف عن الفيروس، والتي يعتمدها الموزعون على المستوى الوطني، علاوة على التكلفة اللوجيستيكية ومختلف التكاليف المرافقة (الإيجارات، الرواتب، التكاليف الاجتماعية …)، فإن التسعيرة الواردة في بلاغ قطاع الشؤون العامة والحكامة، التابع لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، حول تحديد الأسعار القصوى للاختبارات الخاصة بكشف فيروس كورونا المستجد، من شأنها أن تؤثر بشكل كبير على جودة نتائج هذه الاختبارات.

• لشكر يبدي رغبة حزبه بالمشاركة في حكومة أخنوش. قال إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إن حزبه متشبث بمشاركة القوى التواقة للتغيير، التي عبرت الصناديق ونتائجها عن رغبتها في أن تتحمل المسؤولية لتفعيل النموذج التنموي الجديد والإدماج المجتمعي. وأضاف لشكر “لقد ساهمنا بكل تواضع إلى جانب القوى الحية في النتيجة التي حققها شعبنا في الانتخابات الأخيرة، والآن إذ انطلقت المشاورات لتشكيل الحكومة، فإننا نعتبر أنفسنا جزءا من الاختيار الشعبي الذي بوأ حزبنا مكانة متقدمة، إلى جانب أحزاب أخرى. واعتبر أن النجاح المحقق في هذه الاستحقاقات له أهمية بالغة ليس على المستوى الحزبي الداخلي فقط، بل أيضا على كافة الطيف الوطني التقدمي الحداثي، مشيرا، وفق ما جاء في بلاغ صادر عن حزبه، إلى أن هذا الإنجاز يساهم في طي مرحلة والتوجه نحو المستقبل، كما قرر المؤتمر العاشر للحزب، الذي دعا إلى تناوب جديد.

* اليوم المغربي :

• جلالة الملك القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية يعين الجنرال دوكور دارمي بلخير الفاروق مفتشا عاما للقوات المسلحة الملكية وقائدا للمنطقة الجنوبية. أفاد بلاغ للقيادة العليا للقوات المسلحة الملكية، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، تفضل بتعيين الجنرال دوكور دارمي بلخير الفاروق مفتشا عاما للقوات المسلحة الملكية وقائدا للمنطقة الجنوبية. وأوضح البلاغ أنه خلال مساره المهني، تقلد الجنرال دوكور دارمي بلخير الفاروق عدة مناصب عسكرية مهمة قبل أن يعينه صاحب الجلالة نصره الله مفتشا لسلاح المشاة ثم قائدا للمنطقة الجنوبية منذ 2017.

• انتخابات 8 شتنبر تشهد على “نضج الديمقراطية في المغرب”. قال السفير فوق العادة والمفوض لليابان بالمغرب، شينوزوكا تاكاشي، إن الانتخابات العامة لثامن شتنبر تشهد على “نضج الديمقراطية” في المغرب وتمثل مرحلة حاسمة في بناء مغرب الغد تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وقال تاكاشي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إنه “معجب جدا” بتنظيم الاقتراع الأخير الذي تميز بالشفافية و”هو التقدير الذي تقاسم المجتمع الدولي التعبير عنه”. وبعد أن أشاد بالتنظيم “النموذجي” لهذا الموعد الانتخابي، أكد تاكاشي أن المغرب سيبقى بالنسبة لليابان “شريكا مفضلا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وفي القارة الأفريقية”. كما أعرب عن استعداد اليابان للعمل بشكل منسق مع الحكومة المغربية الجديدة.

* الصحراء المغربية : • هلال : تم تجديد التأكيد بقوة على مغربية الصحراء خلال انتخابات 8 شتنبر. وجه السفير، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، إلى الأمين العام للأمم المتحدة وإلى رئيسة وأعضاء مجلس الأمن، رسائل تحيطهم علما بالانتخابات العامة المنظمة يوم 8 شتنبر الجاري في المملكة، بما في ذلك الصحراء المغربية. وقال هلال “يشرفني أن أبلغكم أن الثامن من شتنبر 2021 كان يوما تاريخيا بالنسبة للمغرب، حيث تميز بإجراء انتخابات عامة – تشريعية وجهوية وجماعية – على كامل التراب الوطني، بما في ذلك الصحراء المغربية “، مضيفا أن “نسبة المشاركة على المستوى الوطني بلغت 50,35 في المائة، وهي نسبة قياسية مقارنة بالاقتراعات السابقة رغم القيود التي فرضتها جائحة كوفيد-19”. وبشأن إجراء هذه الانتخابات في الأقاليم الجنوبية للمملكة، أشار هلال إلى أنه “في الصحراء المغربية، بلغت نسب المشاركة 66,94 في المئة في جهة العيون-الساقية الحمراء، و58,30 في المئة في جهة الداخلة -وادي الذهب”.

• رائد الفضاء السويسري كلود نيكوليي يشيد بمؤهلات المغرب في صناعة الطيران. أشاد رائد الفضاء السويسري ذي الصيت العالمي البروفيسور كلود نيكوليي بالمؤهلات والكفاءات التي يزخر بها المغرب في صناعة الطيران. وأكد نيكوليي، في تصريح خص به وكالة المغرب العربي للأنباء وقناتها الإخبارية “M24” وإذاعتها “ريم راديو” خلال زيارته لمجموعة من المنشآت التابعة لتجمع صناعات الطيران والفضاء بالمغرب “جيماس” بالقطب التكنولوجي للنواصر، أن التطور الذي تعرفه هذه الصناعة بالمغرب سيكون حافزا قويا على إرساء لبنات تعاون مع سويسرا على الخصوص وأوروبا عموما. وأعرب، بهذا الخصوص، عن عزمه، انطلاقا من موقعه، المساهمة في إرساء دعائم هذا التعاون مع المغرب، لاسيما في الميادين ذات الصلة بقطاع الطيران والفضاء. وأبرز أن قناعته هذه نابعة من إعجابه الكبير بجودة التكوين الذي يوفره معهد مهن الطيران، وكذا بالقدرات المهمة التي يتمتع بها العاملون بقطاع صناعة الطائرات.

* الأحداث المغربية :

• 12 شخصا في وضعية إعاقة فازوا في انتخابات ثامن شتنبر. كشف تقرير التحالف من أجل النهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة أن من أصل 120 شخصا في وضعية إعاقة ترشحوا للانتخابات العامة، التي جرت في 8 شتنبر الجاري، بنسبة فاقت ثلاثة أضعاف عدد المرشحين خلال الاستحقاقات التشريعية لسنة 2016، 12 مرشحا فقط استطاعوا الفوز بمقعدهم، أي بنسبة 10 في المئة. ورصد التقرير أن الترشيحات للأشخاص في وضعية إعاقة بلغت نسبة 1.76 في المئة من العدد الإجمالي للترشيحات المودعة برسم انتخابات أعضاء مجلس النواب وأعضاء مجالس الجماعات والمقاطعات وأعضاء مجالس الجهات. وتشكل النساء المترشحات في وضعية إعاقة 13 في المئة، بارتفاع في عدد المرشحين بحوالي 60 في المئة عن الانتخابات الفارطة.

• تحويلات مغاربة العالم .. ارتفاع قياسي. رغم الظرفية الاقتصادية الصعبة التي عرفتها دول الاستقبال بسبب جائحة كورونا، إلا أن مغاربة العالم أبانوا عن أداء قياسي في ما يتعلق بتحويلاتهم نحو بلدهم الأم. وفي عز أزمة كورونا والحجر الصحي خلال سنة 2020، ارتفعت تحويلات المغاربة القاطنين بالخارج بنسبة 4,5 في المئة، قبل أن ترتفع هذه النسبة إلى مستوى غير مسبوق خلال الصيف الماضي. فقبل کورونا بثلاث سنوات، سجلت تحويلات المغاربة القاطنين بالخارج منحى تنازليا، إذ بين سنتي 2017 و2019 مثلا تراجعت هذه التحويلات من 65,9 مليار درهم إلى 65 مليار درهم. لكن في الوقت الذي كان يتوقع أكثر المتتبعين بأن تتفاقم الوضعية، إلا أنه حدث العكس، حيث سجلت تحويلات المغاربة القاطنين بالخارج ارتفاعا بنسبة 4,2 في المائة خلال الأشهر الأولى من سنة 2021 قبل أن ترتفع هذه النسبة إلى مستويات غير مسبوقة في تاريخ هذه التحويلات، وذلك بعد أن ارتفعت هذه الأخيرة بنسبة 46 في المائة، لاسيما بعد شهر يوليوز الماضي، مسجلة 54 مليار درهم في سبعة أشهر، وهو ما يوازي 80 بالمئة من إجمالي تحويلات مغاربة العالم.

* العلم :

• المغرب وجد في الذكاء الجماعي لمواطنيه مصدرا جديدا للخبرة السياسية. أكد مدير مدرسة الذكاء الجماعي التابعة لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات، ليكس بولسون، في مقال نشر على موقع (ذي أفريكا روبورت)، أن المغرب وجد في الذكاء الجماعي لمواطنيه مصدرا جديدا للخبرة السياسية. وتساءل بولسون عن ماذا ستعني “التنمية الوطنية” في عالم ما بعد كوفيد؟ وكيف ستعثر البلدان النامية على النموذج الأنسب لوضعيتها، وكيف ستعمل على التنسيق بين جميع الفاعلين العموميين والخواص لإنجاح هذا النموذج؟”، مشيرا إلى أن استجابة المغرب هي من خلال “الذكاء الجماعي لمواطنيه”. وأشار إلى أن الأشهر الماضية شهدت نشر تقرير اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، التي أحدثها صاحب الجلالة الملك محمد السادس سنة 2019. وأوضح بولسون في مقاله، أن إحداث لجان لمعالجة القضايا الشائكة ليس بالأمر الجديد، لكن الأساليب المستخدمة من قبل اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، والمقترحات المنبثقة عنها، تمهد الطريق لنهج حكامة جديدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

• “كوميكوم” تفتتح فرعا جديدا لعلامة “ماهيندرا” للسيارات بالقنيطرة. أعلنت شركة “كوميكوم”، فرع مجموعة سفاري والمستورد الحصري لسيارات ماهيندرا بالمغرب، عن افتتاح فرع جديد للعلامة الشهيرة الهندية، ابتداء من يوم 14 شتنبر 2021 بمدينة القنيطرة ، وذلك بعد تدشين ثلاثة فروع في مدن الدار البيضاء، أكادير ومراكش. وذكرت الشركة في بلاغ صحفي، أن هذا الافتتاح يندرج في إطار استراتيجية عملها المبنية على تطوير شبكة التوزيع الخاصة بها في المملكة، مشيرة إلى أن قاعة العرض الجديدة ستضم مختلف التجهيزات والمعدات وفقا للمعايير المعتمدة من لدن علامة “ماهيندرا”. وتمتد صالة العرض الجديدة “ماهيندرا” بالقنيطرة على مساحة تقارب 200 متر مربع لاستقبال الزبناء وتحقيق رضاهم المطلوب وتتواجد على مستوى شارع محمد الخامس، باب فاس، مجموعة الأمل .وسيسهر فريق من المهنيين على ضمان خدمة ما بعد البيع ، وهم أفراد حصلوا جميعا على تكوين لتلبية حاجات زبناء العلامة التجارية على أحسن وجه ممكن. كما سيتوفر التقنيون على مختلف المعدات وأدوات التشخيص اللازمة لجميع أنواع الصيانة.

* الاتحاد الاشتراكي :

• وزارة التربية الوطنية تصدر مذكرة بخصوص برنامج العمل التربوي لإنجاح الدخول المدرسي. أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي أنها أصدرت مذكرة وزارية بخصوص وضع برنامج العمل التربوي لإنجاح الدخول المدرسي 2021-2022، وذلك تبعا لبلاغها الصادر بتاريخ 10 شتنبر 2021، بخصوص استثمار الأسابيع المتبقية من شهر شتنبر الجاري للاستعداد الجيد لضمان الانطلاق الفعلي للدراسة يوم فاتح أكتوبر 2021. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن بلورة برنامج العمل التربوي هذا تندرج في سياق مواصلة المنظومة التربوية تنزيل الإصلاح التربوي العميق وفق أحكام القانون الإطار رقم 17-51، المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، وكذا على ضوء الرهانات والتحديات التربوية القوية التي يحملها الموسم الدراسي الجديد 2021-2022، لإحداث نهضة تربوية لبناء مدرسة ذات جودة تضمن تعلم التلاميذ وتنمية قدراتهم وارتقائهم الاجتماعي.

• أزرو .. توقيف أربعة أشخاص يشتبه تورطهم في قضية تتعلق بتزوير أوراق العملة الوطنية وتصريفها. تمكنت عناصر الفرقة المحلية للشرطة القضائية بالمفوضية الجهوية للأمن بمدينة أزرو بتنسيق مع عناصر فرقة مكافحة العصابات بمدينة فاس، يومه الثلاثاء، من توقيف أربعة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 29 و54 سنة، وذلك للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بتزوير أوراق العملة الوطنية وتصريفها من خلال معاملات تجارية. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن مصالح الشرطة بمدينة آزرو كانت قد توصلت بتاريخ 09 شتنبر الجاري، بإشعار حول قيام المشتبه فيهم باقتناء رؤوس ماشية من السوق الأسبوعي بنفس المدينة، مقابل مبالغ مكونة من 37 ورقة مالية مزورة من فئة مائتي (200) درهم، والتي جرى ضبطها بحوزة الضحايا وحجزها لفائدة البحث. وأشار المصدر ذاته إلى أن الأبحاث والتحريات المكثفة التي باشرتها عناصر الشرطة في هذه القضية، مكنت صباح الثلاثاء من توقيف المشتبه فيه الأول بالسوق الأسبوعي بنفس المدينة، وذلك أثناء محاولته تصريف 51 ورقة مالية مزورة باستعمال نفس الأسلوب الإجرامي، قبل أن تقود عملية أمنية لاحقة إلى توقيف باقي شركائه بضواحي مدينة فاس، وبحوزتهم قطيع مكون من 45 رأس ماشية يشتبه في كونها متحصلة من هذا النشاط الإجرامي.

* بيان اليوم :

• الاتحاد الأوروبي يعتمد شهادات “كوفيد-19” التي يصدرها المغرب. قررت المفوضية الأوروبية، أمس الأربعاء، إقرار معادلة شهادات “كوفيد-19” التي يصدرها المغرب مع تلك الممنوحة في الاتحاد الأوروبي. وجاء في نص القرار الأوروبي أنه “قصد تسهيل ممارسة الحق في حرية التنقل داخل الاتحاد، تعتبر شهادات التلقيح والاختبار الخاصة بكوفيد-19 التي تصدرها المملكة المغربية، وفقا لنظام +إس. جي. سي كوف+، معادلة لتلك التي يتم إصدارها وفقا لقانون (الاتحاد الأوروبي) 2021/953”. وحسب مصدر أوروبي في بروكسيل، يعد المغرب حاليا البلد الإفريقي والعربي الوحيد الذي يتمتع بمثل هذا الوضع داخل الاتحاد الأوروبي. ووفقا للوثيقة، فإن “المملكة المغربية مرتبطة بإطار الثقة الخاص بشهادة كوفيد الرقمية للاتحاد الأوروبي، الصادر بموجب قانون (الاتحاد الأوروبي) 2021/953”.

• انتخابات 8 شتنبر .. التجربة المغربية تعطي درسا كبيرا في مجال الثقة بين الدولة وشعبها. أكد الأكاديمي المغربي، عبد الحق عزوزي، أن انتخابات 8 شتنبر أكدت أن التجربة المغربية تعطي درسا كبيرا في مجال الثقة التي يجب أن تسود بين الدولة وشعبها. وقال عزوزي، في مقال نشرته صحيفة (الاتحاد) الإماراتية على موقعها الإلكتروني، تحت عنوان “الخريطة السياسية الجديدة في المغرب”، إن “التجربة المغربية تعطي درسا كبيرا مفاده أن المجال السياسي العام لا يمكن بناؤه إلا انطلاقا من جدران الثقة بين الدولة وشعبها”. ولفت عزوزي إلى أن “النظام السياسي المغربي يتوفر، دون أي شك، على مميزات خاصة أكثر من جيرانه بالنظر إلى سياسات التحرر السياسي التي عرفتها البلاد منذ عقود، والنجاح في تحقيق ميثاق تعاقدي سياسي بين النخبة السياسية في الحكم والنخبة السياسية في المعارضة”. وأشار إلى أنه “يمكن إرجاع ذلك في المقام الأول إلى كون الملكية في المغرب لم تمنع قط التعددية السياسية منذ الاستقلال، وجاء دستور عام 2011 ليؤصل لمجال سياسي عام تعطى فيه الكلمة لصوت الناخب”.

* رسالة الأمة :

• أسعار المنازل بالمغرب .. ارتفاع بنسبة 1.2 بالمئة خلال الأشهر الـ 12 الماضية. سجل متوسط أسعار المنازل بالمغرب ارتفاعا طفيفا، وفقا لتقرير مؤشر «أسعار المنازل العالمية الخاص بالربع الثاني لسنة 2021″. وحسب التقرير، الصادر عن شركة “نایت فرانك” الاستشارية البريطانية الشهيرة والمتخصصة في مجال الوساطة والاستشارات العقارية، فإن أسعار المنازل بالمغرب شهدت ارتفاعا بنسبة 1.2 بالمئة على أساس سنوي (ما بين الربع الثاني من سنة 2020 والربع الثاني من سنة 2021)، بينما ارتفعت بـ 0.9 بالمئة على أساس نصف سنوي (ما بين الربع الرابع من سنة 2020 والربع الثاني من سنة 2021). بالمقابل شهدت انخفاضا بنسبة 0.9 بالمئة، على أساس ربع سنوي ما بين الربع الأول والثاني من السنة الجارية). وصف التقرير، الذي صدر أول أمس الثلاثاء، المغرب في المرتبة 49 عالميا ضمن مؤشر “أسعار المنازل العالمية الخاص بالربع الثاني لسنة 2021″، من بين 56 دولة شملها تصنيف المؤشر، مقارنة مع المرتبة 54، التي احتلها في تصنيف المؤشر الخاص بالربع الأول لسنة 2021.

• الحكومة الإسبانية : “توجد حاليا فرصة كبيرة لإعادة تحديد العلاقات مع المغرب”. أكدت الحكومة الإسبانية وجود “فرصة كبيرة” لإعادة تحديد العلاقات مع المغرب، عقب الخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الأمة، بمناسبة الذكرى الـ 68 لثورة الملك والشعب. وفي جواب كتابي على سؤال لمجموعة “فوكس” البرلمانية، أوضحت الحكومة أن “هناك حاليا فرصة كبيرة لإعادة تحديد العلاقات الثنائية والركائز التي تنبني عليها”. وفي هذا السياق، أكدت الحكومة الإسبانية، بقيادة بيدرو سانشيث، أنها تعمل من أجل بناء “علاقات جديدة ووطيدة مع المغرب”، ما يمكن من تعزيز “التعاون الثنائي”. وأكدت الحكومة الائتلافية الإسبانية في جوابها أن “المغرب شريك استراتيجي وبلد صديق”.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق