في ظل رئاسة المغرب، رابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في إفريقيا والعالم العربي أحرزت تقدما كبيرا في إنجاز أهدافها

3 مارس 2022
في ظل رئاسة المغرب، رابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في إفريقيا والعالم العربي أحرزت تقدما كبيرا في إنجاز أهدافها

الصحافة _ وكالات

قال أمين عام رابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في إفريقيا والعالم العربي، عبد الواسع يوسف علي ، اليوم الخميس بالرباط، إن الرابطة حققت في ظل الرئاسة المغربية تقدما كبيرا في إنجاز الأهداف المرسومة.

ويتولى المغرب رئاسة الرابطة، التي كانت الرباط فضاء الانطلاقة الفعلية لتأسيسها سنة 2002، في شخص رئيس مجلس المستشارين السيد النعم ميارة.

وقال السيد يوسف علي، في كلمة له في افتتاح أشغال المؤتمر الحادي عشر للرابطة الذي ينظمه مجلس المستشارين تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، إن المؤتمر يندرج في إطار أنشطة الرابطة التي ترتكز على تطوير رؤية مشتركة بشأن التنمية السوسيو اقتصادية في إفريقيا والعالم العربي، وكذا مواصلة الانفتاح على الهيئات والتجمعات المماثلة في مختلف مناطق العالم.

وأكد أن مؤتمر الرباط يشكل فرصة للتداول والتشاور بخصوص خطة العمل المستقبلية للرابطة، انسجاما مع التحديات الكبرى التي تواجهها المنطقتان العربية والإفريقية، والتي ترتبط بشكل خاص بتداعيات جائحة كورونا.

كما أن المؤتمر يوفر، حسب أمين عام الرابطة، أرضية لمناقشة العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك من قبيل التغيرات المناخية والأمن الغذائي وتسوية النزاعات والمصالحة، داعيا إلى انضمام مزيد من البلدان الإفريقية والعربية لهذه الهيئة البرلمانية التي تشكل إطارا للعمل المشترك.

وأعرب السيد يوسف علي عن امتنانه وتقديره الكبيرين للمملكة المغربية على استضافتها لهذا المؤتمر، الأول من نوعه الذي يعقد بصيغة حضورية منذ ظهور جائحة كورونا.

وأشار في هذا السياق، إلى أن الجائحة أثرت سلبا على أنشطة الرابطة، حيث اضطرت إلى عقد العديد من الملتقيات والمنتديات عبر تقنية التواصل المرئي.

ويهدف المؤتمر الـ11 لرابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في إفريقيا والعالم العربي (أسيكا)، ،بالأساس، إلى إرساء ركائز التعاون بين الدول المشاركة، فضلا عن بحث جملة من القضايا والمواضيع التي تكتسي أهمية كبرى بالنسبة للجانبين الإفريقي والعربي.

وتتواصل أشغال المؤتمر طيلة يومه الخميس بتقديم مداخلات الوفود المشاركة، وعرض تقرير الأمانة العامة الذي سيقدم حصيلة أنشطة الرابطة خلال الفترة المنصرمة منذ انعقاد المؤتمر العاشر وآفاق العمل المستقبلية، فضلا عن تشكيل لجان المؤتمر الثلاثة (اللجنة المالية، ولجنة البرامج ولجنة البيان الختامي).

وتتمحور مداخلات الوفود المشاركة حول موضوعين رئيسيين، يتعلق الأول بـ” التعاون والتضامن الإفريقي العربي كدعامة أساسية للتأهيل الحضري والتنموي في ظل تداعيات جائحة كورونا “، فيما يخص الثاني ” الشباب والمرأة في صلب السياسات التنموية والاستثمارات المستدامة “.

وتضع رابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في إفريقيا والعالم العربي على رأس أهدافها، بناء جسر هام للتواصل والتعاون بين إفريقيا والعالم العربي لتمكين المنطقة من استغلال مواردها وإمكاناتها والاستفادة من النزعة الدولية العالمية نحو التكتلات الإقليمية.

كما تشمل هذه الأهداف، تشجيع ودعم وتعزيز أنظمة المجالس البرلمانية المكوّنة من غرفتين تشريعيتين داخل وخارج الدول الإفريقية والعربية، وتعزيز التعاون في المجالات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية بين الدول الإفريقية والعربية والعالم برمته، وتنظيم اجتماعات ونقاشات دورية لأعضاء مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في إفريقيا والعالم العربي، وكذا تبني فعاليات مشتركة لتسهيل التعاون وتبادل الخبرات.

المصدر: Medi1tv

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق