في ظرف 4 أشهر.. 1030 متورطا في المخدرات بالمؤسسات التعليمية

29 يناير 2020
في ظرف 4 أشهر.. 1030 متورطا في المخدرات بالمؤسسات التعليمية

الصحافة _ لمياء أكني

أحالت المصالح الامنية خلال أربعة أشهر الأخيرة فقط حوالي 1030 مشبها بتورطه في ترويج المخدرات في صفوف التلاميذ بالمؤسسات التعليمية.

وأفاد نور الدين بوطيب، الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، أن جهود مصالح الأمن والدرك الملكي ، أنجزت منذ 5 شتنبر وحتى دجنبر الماضيين، حوالي ألف قضية مرتبطة باستهلاك وترويج المخدرات.

عمليات التدخل المشار إليها مكنت من تقديم 1030 مشتبها أمام العدالة، من بينهم 969 مستهلكا، وغق ما كشف عنه الوزير المذكور أمس بمجلس المستستريم.

وأضاف المصدر ذاته، أن جهود المصالح الامنية خلال الأشهر المشار إليها مكنت من حجز 4 كيلوغرامات من مخدر الشيرا، و7 غرامات من الكوكايين و 4 غرامات من الهروين و498 وحدة من الأقراص المهلوسة.

وكان تقرير المخدرات العالمي لسنة 2019، الصادر عن مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، كشف أن نسبة تعاطي الكوكايين وسط تلاميذ التعليم الثانوي بالمغرب تصل إلى 1.2 في المائة في صفوف الذكور، بينما تسجل في صفوف التلميذات تبلغ نسبة 0.4 في المائة.

وتابع التقرير أن مجموع التلاميذ المتعاطين لهذا النوع من المخدرات شكل حوالي 0.8 في المائة من مجموع تلاميذ التعليم الثانوي في المغرب.

وأسار المصدر إلى أن هذه النسبة تنخفض في صفوف المتعاطين لمخدر “الكراك” ، إذ وصلت نسبة التلاميذ المغاربة الذكور المتعاطين إليه 1.0 في المائة، أما في صفوف الإناث فقد سجل 0.2، بينما وصلت نسبة تناول العقاقير الطبية المخدرة إلى 2.3 في صفوف التلاميذ الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و17 سنة بالمغرب.

وذكر التقرير، أن المغرب احتل المرتبة الأولى في العالم سواء من حيث المساحة المزروعة بالقنب الهندي أو من حيث ناتج الحشيش، إذ تجاوزت المساحات المزروعة في المغرب 47 ألف هكتار، تنتج حوالي 36 ألف طنا من نبتة الكيف، يستخلص منها أكثر 700 طنا من الحشيش (713 طنا سنة 2016 و 714 طنا سنة 2017).

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق