في رحلة خاصة.. رعايا أميركيون يغادرون المغرب

20 مارس 2020
في رحلة خاصة.. رعايا أميركيون يغادرون المغرب

الصحافة _ وكالات

غادر رعايا أميركيون الجمعة في رحلة خاصة المغرب، حيث كانوا عالقين إثر وقف المملكة كافة الرحلات الدولية للتصدي لتفشي وباء كورونا، بحسب ما أفادت السفارة الأميركية بالرباط على تويتر.

ونظمت الخارجية الأميركية إجلاء مواطنيها من مطار مراكش (جنوب) العاصمة السياحية للمملكة، مشيرة إلى أن عليهم تحمل ثمن التذاكر (نحو 1500 دولار). بينما يسعى سياح آخرون لاغتنام أول فرصة للمغادرة، مع بدء سريان حالة الطوارئ الصحية في البلاد من السادسة مساء الجمعة (17,00 ت غ).

وعلق المغرب كافة الرحلات الجوية والبحرية للمسافرين منذ الأحد، لكن رحلات خاصة سمح لها بإجلاء السياح الأجانب الذين بقوا عالقين نحو بلدان أوروبية.

وأظهرت صور على مواقع التواصل الاجتماعي أروقة مطار محمد الخامس بالدار البيضاء (غرب) وقد غصت بسياح يأملون بالعودة إلى بلدانهم.

وأوضحت السفارة البريطانية بالرباط على تويتر أن “كل الرحلات المرتقبة (…) محجوزة تماما، نحاول البحث عن حلول”.

وتم إجلاء 7801 سائح في 41 طائرة خاصة من المغرب خلال ثلاثة أيام، بحسب ما أعلن السفير البريطاني في الرباط توماس رايلي الخميس على تويتر.

وأعيد نحو 24 ألف سائح فرنسي من المغرب منذ الأسبوع الماضي في نحو 140 رحلة خاصة، وفق ما أفاد مصدر دبلوماسي بالرباط لوكالة الأنباء الفرنسية.

ولم يتسن الحصول على معطيات من السلطات المغربية حول عدد السياح الذين لا يزالون عالقين في المملكة، والتي استقبلت العام الماضي نحو 13 مليون سائح.

وتوقفت الأنشطة السياحية تماما بسبب تداعيات انتشار فيروس كورونا، علما أنها قطاع حيوي في المغرب تمثل نحو 10 بالمئة من إجمالي الناتج الداخلي.

ورغم أن تفشي الوباء ما زال محدودا نسبيا في المغرب، إلا أن وزير الصحة خالد آيت الطالب حذر هذا الأسبوع من “أن الأيام المقبلة جدّ حاسمة، بعد تسجيل حالات انتقال العدوى محليا”، بينما كانت الحالات الأولى وافدة من الخارج.

وارتفعت حصيلة المصابين بالفيروس الجمعة إلى 66، توفي ثلاثة منهم وشفي اثنان.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق