في إجتماع مع زعماء الأحزاب.. المستشار الملكي الهمٌة يكشف خلفيات قرار الملك محمد السادس بالتدخل المباشر في الكركرات

13 نوفمبر 2020
في إجتماع مع زعماء الأحزاب.. المستشار الملكي الهمٌة يكشف خلفيات قرار الملك محمد السادس بالتدخل المباشر في الكركرات

الصحافة _ الرباط

عقد رئيس الحكومة، ‎سعد الدين العثماني، اجتماعا مع قادة الأحزاب السياسية بحضور مستشار الملك، فؤاد عالي الهمة، ووزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، ووزير الخارجية، ناصر بوريطة.

وقد خصص الاجتماع لبحث التطورات الأخيرة بالمنطقة العازلة للكركرات في الصحراء المغربية وإطلاع الأحزاب السياسية الوطنية على المستجدات.

ووفقاً لما أوردته تقارير إعلامية مغربية، فإن المستشار الملكي فؤاد عالي الهمة، قدم تفاصيل وخلفيات الرد العسكري الذي قام به المغرب في معبر الكركرات، بعدما تمادت جبهة البوليساريو في “سياسة فرض الأمر الواقع” بقطع المعبر أمام الشاحنات والسيارات التي تنقل البضائع من وإلى موريتانيا.

وأوضحت ذات المصادر أن فؤاد عالي الهمة وعبد الوافي لفتيت وناصر بوريطة أخبروا زعماء الأحزاب، في هذا الاجتماع، أن القرار الذي اتخذه الملك محمد السادس بالتدخل المباشر في الكركرات، جاء بعد رفض جبهة البوليساريو لوساطة الأمين العام المتحدة، بل “رغم تدخل وزير خارجية موريتانيا من أجل إرجاع الأمور إلى نصابها، تمادت البوليساريو في عرقلة حركة السير والإضرار بالشركاء الاقتصاديين للمغرب وموريتانيا”.

وربط المغرب الاتصال بالأمين العام للأمم المتحدة، وبوزير خارجية موريتانيا، قبل اتخاذ أي خطوة قد تضر بالمسار الأممي لقضية الوحدة الترابية.

وحسب التقارير نفسها فإن ”الأمين العام المتحدة دار مجهود مسعموش ليه، نفس الشيء وزير الخارجية فموريتانيا تواصل معهم مبغاوش يسمعو ليه، مخلاوش لينا الا التدخل العسكري بهدف حماية المعبر”.

وكشف بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أنه “على إثر عرقلة الميليشيات المسلحة ل”البوليساريو” للمحور الطرقي الرابط بين المغرب وموريتانيا، قامت القوات المسلحة الملكية، ليلة الخميس- الجمعة، بوضع حزام أمني لتأمين تدفق السلع والأفراد عبر المنطقة العازلة للكركرات.

وأكد بلاغ القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أن “هذه العملية التي ليست لها نوايا عدوانية تتم وفق قواعد التزام واضحة، تقوم على تجنب أي احتكاك مع أشخاص مدنيين وعدم اللجوء إلى استعمال السلاح إلا في حالة الدفاع الشرعي”.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق