فينكم آ بوريطة والوافي!.. مغاربة الخليج يعانون الاتجار في البشر ويعيشون في وضع أشبه بالعبودية

18 ديسمبر 2019
فينكم آ بوريطة والوافي!.. مغاربة الخليج يعانون الاتجار في البشر ويعيشون في وضع أشبه بالعبودية

الصحافة _ أكرم التاج

اعتبرت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، أن الدولة المغربية لا تهتم بشكل كافي بمشاكل وهموم المغاربة المقيمين بالخارج، خاصة في ظل تردي الظروف الاقتصادية والاجتماعية وسياسية في بعض الدول .

وكشف التنظيم الحقوقي المغربي، أن المهاجرين المغاربة “يعيش الكثير منهم في أوضاع مأساوية بسبب سياسات الدول المستقبلة لهم خاصة في أوربا التي تحاول تحميلهم مسؤولية الانعكاسات الكارثية للأزمة الاقتصادية التي تعيش فيها، والتي تسير في اتجاه محاولة الإرجاع، مقدمة الكثير من الأموال للدولة المغربية لقبول اتفاقيات الإرجاع”.

وسجلت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان في بلاغ لها بمناسبة اليوم الدولي للمهاجرين الذي يصادف 18 دجنبر ، أن وضعية المغاربة المقيمين بالخليج العربي، حيث سجلت أن لا “يزال العديد من أفراد الجالية المغربية يعيشون في وضع أشبه بالعبودية بحيث تنشط شبكات الاتجار بالبشر وخاصة النساء منهم”.

ونددت باستخدام المهاجرات والمهاجرين كورقة للضغط و للاستغلال السياسوي من طرف الدولة المغربية ودول الاتحاد الأوربي وخاصة فرنسا إسبانيا في تنصل تام من التزاماتهم الدولية “.

وطالبت الهيئة الحقوقية، الدولة المغربية بـ”الوفاء بوعودها في تبني سياسة للهجرة واللجوء تعتمد فعليا على أسس إنسانية وحقوقية، وترتكز على المواثيق الدولية والتزامات المغرب في هذا الشأن”و”إقرار قوانين للهجرة واللجوء تتلاءم مع المواثيق الدولية وعلى رأسها الاتفاقية الدولية بشأن حماية حقوق جميع العمال المهاجرين و أفراد أسرهم واتفاقية جنيف لحقوق اللاجئين”.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق