فيروس كورونا.. حالة الطوارئ تخفض عدد قتلى حوادث السير بالمغرب

7 أبريل 2020
فيروس كورونا.. حالة الطوارئ تخفض عدد قتلى حوادث السير بالمغرب

الصحافة _ الرباط

أدت حالة الطوارئ الصحية التي فرضتها السلطات بالمغرب يوم 20 مارس الماضي، للحد من تحركات المواطنين اليومية، بسبب انتشار فيروس كورونا، إلى تخفيض عدد قتلى حوادث السير، داخل المناطق الحضرية خلال الأسبوع الممتد من 30 مارس المنصرم إلى 05 أبريل الجاري، حيث لقي شخصان فقط مصرعهما، وأصيب 301 آخرون بجروح، إصابات 19منهم بليغة، في 253 حادثة سير.

وعزا بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، الأسباب الرئيسية المؤدية إلى وقوع هذه الحوادث، حسب ترتيبها، إلى عدم انتباه السائقين، والسرعة المفرطة، وعدم احترام حق الأسبقية، وتغيير الاتجاه بدون إشارة، وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة قف، وعدم انتباه الراجلين، وعدم ترك مسافة الأمان، وعدم التحكم، وتغيير الاتجاه غير المسموح به، وعدم احترام الوقوف المفروض بضوء التشوير الأحمر، والتجاوز المعيب، والسير في يسار الطريق، والسير في الاتجاه الممنوع.

وأشار المصدر ذاته، إلى أنه بخصوص عمليات المراقبة والزجر في ميدان السير والجولان، تمكنت مصالح الأمن من تسجيل 2144 مخالفة، وإنجاز 1303 محضرا أحيلت على النيابة العامة، واستخلاص 841 غرامة صلحية.

وكشف المصدر عينه، أن المبلغ المتحصل عليه من هذه المخالفات بلغ 175 ألفا و500 درهم، فيما بلغ عدد العربات الموضوعة بالمحجز البلدي 945 عربة، وعدد الوثائق المسحوبة 297 وثيقة، وعدد المركبات التي خضعت للتوقيف 61 مركبة.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق