فضيحة مدوية. مندوبية الصحة بسيدي قاسم توزع أدوية مسرطنة ممنوعة من البيع على المواطنين

2 مارس 2020
فضيحة مدوية. مندوبية الصحة بسيدي قاسم توزع أدوية مسرطنة ممنوعة من البيع على المواطنين

الصحافة _ لمياء أكني

فجرت الهيئة الديمقراطية المغربية لحقوق الإنسان، فضيحة مدوية، تتجلى في قيام المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بسيدي قاسم بوضع دواء مسحوب من طرف الوزارة ضمن الأدوية المقدمة للمستفيدين من قافلة طبية.

وكشف بلاغ صادر عن ذات التنظيم الحقوقي، أن المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بسيدي قاسم قامت خلال حملة طبية بجماعة سيدي محمد الشلح، وبحضور عامل إقليم سيدي قاسم والمندوب الإقليمي لوزارة الصحة، بوضع دواء “acidac” الذي تم سحبه من الصيدليات من طرف الوزارة في بلاغ لها شهر شتنبر الماضي، ومنع بيعه لاحتوائه على المادة الفاعلة “رانيتيدين”، ضمن الأدوية المقدمة للمستفيدين.

واعتبرت الهيئة الديمقراطية المغربية لحقوق الإنسان أن هذا الأمر يعكس الاستهتار في التعامل مع صحة المواطنين، متسائلة عن سبب عدم استجابة المندوبية لبلاغ الوزارة الوصية، والذي طالب بالسحب الفوري للدواء إلى جانب أدوية أخرى.

وحمل البلاغ المسؤولية كاملة للمندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بسيدي قاسم في حال ظهور أي تأثير للدواء على المواطنين المستفيدين من القافلة الطبية، مع مطالبة وزير الصحة بفتح تحقيق فوري في الموضوع، وترتيب الجزاءات حسب المسؤوليات.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق