فاطمة الإفريقي تكتب.. انْـــسَــحَــبــوا أو تَــمَــردوا، لا فــرق

2 سبتمبر 2019
فاطمة الإفريقي تكتب.. انْـــسَــحَــبــوا أو تَــمَــردوا، لا فــرق

بقلم فاطمة الإفريقي

أن نذهب مبكرا للانتخابات ، أو نؤجلها أعواما أخرى ،أو نغظ في النوم السياسي العميق إلى حين، أن نشارك أو نقاطع ..لا فرق ، الألوان المتنافرة نفسها باقية ، وأجهزة التحكم لن تتعطل ، والشعب متعب جدا ، وملهاة الديموقراطية الوهمية صارت مملة، وانكشفت خدعها في كواليس تغيير الوجوه والأقنعة..

أن يستقيلوا أو يتمردوا أويشربوا البحر أو يصعدوا للنجوم.. وأن ينسحبوا أو يبقوا قليلا ،أويذهب بعضهم أو يأتي الآخرون .. لا فرق ، العرض العبثي نفسه مستمر، والممثلون البارعون يتبادلون بينهم أدوار البطولة .. يتقمصون أدوار الخير حينا ، و أدوار الشر حينا ،خارج سياق النص الدستوري .

أن تطول المفاوضات أو تمر سريعة ،أن نتفاوض صائمين، أو على مائدة الإفطار ، أن يفطر عنده أو يصلي معه التراويح ، أن يلتقيان بالعناق أو بقبلتين باردتين ، أن يتسامحا أو يتنازلا أويظلا متصارعين.. الأمر سيان ، النهاية متوقعة، والبدايات نعرفها ،وذاكرة الشعب قوية ، وقاموس السب بينهما لن يمحوه النسيان .

أن يكونوا ستينا أو أربع وخمسين أو أقل أو لاشيء ..لا فرق ،كل الأرقام تصلح للضرب والقسمة والانكسارات المتتالية ، وكل المعادلات ممكنة لصناعة أغلبية صورية .

أن نحذف من سبق، أو نصبغ من لحق، أو نعفو على من سلف، أو ندفن الماضي أو نفضح المستور أو نحلل المحظور.. لا فرق ، كل العلاوات مستحقة ، وكل السبل مشروعة لرسم خريطة هجينة على المقاس، وكل الطرق تؤدي لنفس المصير ،وكل الحكومات خيال ظل لحكومة خارج لعبة الصناديق والأرقام و اختلال المعادلات الحسابية في لعبة البقاء والانسحاب .

أن نشكل أغلبية أو نذرة، أو نصبح كلنا معارضة، أن نكون منسجمين أو متنافرين أو متواطئين..أن نعد القوانين في البرلمان أو في مطبخ الحكومة أو تأتينا أطباقها جاهزة.. الأمرسيان ، فالأمر أمرهم والرأي رأيهم والقانون يعزف لهم لحن الاستمرارية و الخلود .

أن نكون بلحي طويلة أو مشذبة أو شوارب أو بطون عارية أوساعات يد فاخرة ، لا فرق ..البرامج نفسها متواصلة ، التلفزيون يبث مديحه كل مساء ، والدستور بطيء الخطو في النزول ، والنخبة في حالة شرود ، والربيع وهم ، والعصي حقيقة ، والديمقراطية فوضى، و الاستثناء صناعتنا المتميزة .

أن نكون جميعا أو نقل قليلا ،أن نميل يمينا أو ننعرج يسارا ، أن تشرق الشمس أو تغيب أو ينطفىء المصباح فجأة ، لا تغيير .. الظل ثابت في مكانه ،لا يقصر في الظهيرة، ولا يطول في الغروب ،يحوم الحمام لحراسته، والميزان يختل من أجله ، والكتاب يمحو ذاكرته ، والجرار يحصد من بابه العاصفة ، والسنابل تنحني له خنوعا .

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق