عمليات خطيرة لغسل الأموال من طرف شبكات ومافيا المخدرات بالمغرب.. وهذه هي التفاصيل!

20 أغسطس 2021
عمليات خطيرة لغسل الأموال من طرف شبكات ومافيا المخدرات بالمغرب.. وهذه هي التفاصيل!

الصحافة _ الرباط

دعا مرصد الشمال لحقوق الانسان؛ مؤسسات الدولة إلى العمل الجاد من أجل مكافحة ظاهرة غسيل الأموال، خصوصا بشمال المغرب لآثارها السياسية المتمثلة في انتشار الفساد السياسي.

وقال المرصد في بلاغ له؛ إنه يتابع باهتمام بالغ ما يجري بشمال المغرب من شبهات تحوم على عمليات غسل الأموال من طرف شبكات ومافيا المخدرات التي تنشط بين المغرب ومجموعة من الدول الأوروبية؛ بمجال العقار بالخصوص. لافتا إلى أن العديد من الشركات والأفراد الذين يقفون وراء تلك المشاريع معروفون بنسج شبكة من العلاقات داخل المؤسسات وهو ما يهدد بتقويضها.

واعتبر ذات التنظيم الحقوقي؛ ان استمرار عمليات غسل الأموال في أنشطة اقتصادية بالمنطقة، خصوصا في مجال العقار، يهدد ويقوض المجهودات الكبيرة التي تقوم بها الدولة من أجل تنميتها وتقليص الفوارق الاجتماعية والاقتصادية بها.

وبعد أن ثمن مرصد الشمال؛ المجهودات التي تبدلها الدولة من أجل مكافحة غسل الأموال فيما يتعلق بتعزيز المنظومة القانونية ؛ نبه إلى الأثار السياسية للظاهرة خصوصا في شمال المغرب منها انتشار الفساد السياسي، استغلال النفوذ، الإضرار بسمعة الدولة وخاصة لدى المؤسسات المالية، نفاذ المجرمين إلى المناصب السياسية، استغلال الأموال المغسولة في تمويل الإرهاب.

كما دعا المرصد الحقوقي، إلى ضرورة إشراك المجتمع المدني في برامجها من أجل مكافحة غسل الأمول ومكافحة الإرهاب باعتباره ركيزة أساسية في أي ورش حقيقي في هذا المجال.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق