عملاق السيارات الياباني “نيسان” يغلق مصنعه الرئيسي ببرشلونة ويتجه للإستقرار بالمغرب

31 ديسمبر 2021
عملاق السيارات الياباني “نيسان” يغلق مصنعه الرئيسي ببرشلونة ويتجه للإستقرار بالمغرب

الصحافة _ وكالات

قررت شركة “نيسان” لصناعة السيارات التوقف عن الإنتاج نهائيا بمصانعها في برشلونة حيث سيتم إنتاج آخر سيارة يوم 31 دجنبر من سنة 2021، قبل إغلاق آخر خط تصنيع لايزال قيد التشغيل.

الإغلاق النهائي للموقع الذي كان ينتج حوالي 200 ألف سيارة سنويا قبل الوباء، سيتم كما هو مخطط له في 31 دجنبر 2021

وكانت المجموعة اليابانية شريكة رونو الفرنسية قد أعلنت إغلاق مصانعها في برشلونة ربيع عام 2020، بسبب صعوبات مالية كبيرة ما أثار غضب الموظفين، وبعد جولة من المفاوضات وافقت نسيان على تأجيل مصنعها حتى نهاية عام 2021، بهدف إيجاد مشترين للمصانع الثلاثة التي يتألف منها هذا المجمع الصناعي.

يذكر أن إسبانيا تعتبر ثاني أكبر مصنع للسيارات في الاتحاد الأوروبي بعد ألمانيا، ويمثل هذا القطاع 10 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.

إلا أن الجائحة وصعود المغرب كقوة اقتصادية إقليمية جعل الشركات العالمية ترحل مصانعها إلى المغرب، الذي تحول إلى قبلة هامة لشركات السيارات العالمية، عبر إقامة نقاط لتصنيع وتجميع المركبات في سوق واعدة شهدت تطورا متسارعا رفعه المغرب منذ سنوات وتمكن من كسبه، بفضل التخطيط المسبق والقراءة الجيدة للآفاق.

ويمكن قطاع السيارات المملكة من أكبر قيمة تصديرية تتجاوز ضعفي تصدير الفوسفاط.

المصدر: زنقة 20

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق